مراجعة شاملة – فلسفة- محور النمذجة- شعب علمية و اقتصادية

المحور: العلم بين الحقيقة و النمذجة

المحتوى: تلخيص مبسط، شواهد، تمارين و فروض بالإصلاح، منهجية الفقرة الفلسفية

الشعبة: جميع الشعب العلمية و الاقتصادية

المادة: الفلسفة

\title{
شعب علمية و اقتصادية :
}

ä

$\cdot$ تلخيص مبسّط للنمذجة شواهد النمذجة

تمارين بالإصلاح حول النمذجة

فروض بالإصلاح حول النمذجة منهجية الفقرة الفلسفيّة

Page Facebook $\boldsymbol{f}$ WaelDocuments.com

PAGE 1

  • العلم: هو دراسة موضوع معيّن بالاعتماد على منهج واضح. تنقسم العلوم إلى مجالات من بينها العلوم الانسانية (كعلم النفس…) و العلوم التجريبيّة (كعلم الفلك…) و غيرها.
  • الابستمولوجياٍ: هي دراسة العلوم وتحليلها بشكل نقدي. مع التركيز على التّحوّلات التي شهدتها العلوم عبر التاريخ (الثورات العلمية و الثورة الصناعية…)

*المعنى الخاطئ: النموذج لا نقصد به القالب أو الشخص المثالي التي نقتدي به (المعهد النموذجي)

Page Facebook: $f$ WaelDocuments.com

PAGE 2
تلخيص النمذجة

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

*المعنى الصحيج: بل النموذج نقصد به التعبير المبسط لوضعية واقعيّة قصد تحليلها و فهمها. في الغالب يكون النموذج ماديّا (مجسمات مصفّرة، خرائط، رسومات…)

  • النمذجة: هي الإسم المشتقّ من كلمة نموذج. وهي أن نأخذ وضعيّة معقّدة من الواقع و نبسطها (أي نصنع لها نموذجا يعبّر عنها) قصد فهم تلك الوضعيّة.


يصف مكوّناته و يبسّط علينا كيفيّة استعماله. هذه العمليّة تسمّى « نمذجة الحاسوب ». ? easy right

(ملاحظة: يمكن أن يكون النموذج نظريا أي تبسيط شيء باستعمال ألفاظ شائعة.)

PAGE 3
تلخيص النمذجة

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

$$
\text { أبعاد النمذجة }
$$

بعد أن تحدّثنا عن العلوم بشكل منفصل و عن النمذجة بشكل منفصل، الآن سنربط بين الإثنين: النمذجة العلميّة هي تعبير مبسّط عن واقع علمي قصد فهمه بشكل أكبر.

  • البعد التيركيبي: خلق مجموعة من الرموز تكون موحّدة بين جميع العلماء لتسهيل الفهم و التواصل بينهم (الصَّوْرَنَة).
  • البعد الدّلالي: النمذجة هي تمثيل للواقع في شكل مجسّمات و خرائط ورسوم بيانيّة لتسهيل الفهم أيضا c’est une) .(représentation
  • البعد التّداولي: يكون النّموذج فاعلاً وناجعًا (efficace) وعمليّا و يحقّق الأهداف الي صُنِعَ من أجلها. Page Facebook: $f$ WaelDocuments.com

PAGE 4 ¿bjai valij

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

$$
\text { حدود النّمذجة المعرفيّة }
$$

  • النّسبيّة (Tout est relatif)
  • في العلم لا يوجد حقيقة واحدة ثابتة بل يجب المبائل دائما الشّكّ للوصول إلى الحقيقة. بهذه الطّريقة قد تكوَّن العلم على مرّ السّنين. لكن كثرة الشّكّ جعل الانسان « ريبيّا »، بقيّة التلاخيص تجدونها على


الشك إلى درجة الشّكّ في وجوده وبالتالي يتدمّر و يتشتّت. – البولقع الخيالي:العلم يتعامل مع واقع خيالي و افتراضي مثال:

{Maths, Géométrie dans l’espace}: l’espace est 3D mais ce n’est pas notre monde réel.

Page Facebook: $\boldsymbol{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 5}

و بالثّالي أصبح الإنسان يعيش في واقع خيالي و لا يستطيع العودة إلى واقعه الحقيقي.

  • التبيسيطو الاختيزإل:أصبح الانسان ضعيف الانسانيّة و مُصْصَنَعْا لأنّ العلم يقوم على إضافة عناصر و حذف عناصر أخرى (التبسيط و الاختزال) أي أصبح واقع الإنسان مُنشَأ ومُصطَنَمًا لا حقيقيّا.
  • الفُهم: العلم في إطار النّمذجة يجعل الانسان يفهم الأشياء فهما جزئيّا و نسبيّا فقط، و لا يفسّرها له بشكل

$$
\text { قطعي و ثابت (يُفْهِمُ و لا يُفَسِّرُ) }
$$

Page Facebook: $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

PAGE 6

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

\section*{حدود النّمذجة الأخلاقيّة (الإيتيقيّة)}

  • العلم أصبح أداة سيطرة و تحكّم في الإنسان. – العلم تدمير للطبيعة (مخاطر التلوث، الأسلحة النوويّة، الانحباس (الحراري…) – يجب على الانسان الحدّ من مخاطر العلم بتزويده بالقيم والتفكير الفلسفي و الفن والأدب وغيرها…

$$
\begin{aligned}
& \text { الكاتب: وائل بن عرفي } \
& \text { مؤسس موقع و صفحة WaelDoocuments.com }
\end{aligned}
$$

كان عجبك التلخيص شجّعنا 🙂 بارطاجيه مع أصحابك وأعمل طلّة على الانستغرام و الفايسبوك متاعنا فيهم برشا تلاخيص

\section*{Page Facebook: $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com}

Page instagram@ @WaelDocuments

المحور 3: العلم بين الحقيقة و النمذجة

$$
\text { (شواهد) }
$$

Page Fb: WaelDocuments.com

م  » فالتبسيحإذ فو نمذجة « 

(دلالة النمنججة)

مaeldocuments.com

waelclasses.com $\square$

@waeldocuments [0 $\mathrm{d}$


بياجيه (البعد الثرَّيبي)

لوموأنيه (البعد الدنا’خي)


توه (البعد الثلوندي)

م  » ننمذج أحيانا هدثا مفزعا. »

 » النمذجة العلمية هي إنشاء لنماذج ينبفي أن تكون ملانمة للواقع و ليست اكتُشافا لحقِقةَة الواقع. »


الإصلاح:


الواتع بُكل يتني و موضو عي بصورة مطلقة أي تشعى نمر اكتثان الواتع في حد ذاتهـ . .

\section*{تصرين 3:}

امتنفر جِيمَة النموذج نى العلم من خلال التول التالى: » إنْ خصوبة نموذج ما هي مجموع النتانجج و التبعات غير المتوَّعة التَي تُتجم عن استعماله. »

\section*{AELDOCUMENTS .com}

الاصلاح:

الإصلاح:


تمرين5 بأسوام طيّارة على صفحتنا

(†)WaelDocuments.com

قيل : » إن النمذجة ليست هي البرادينم . » كم صجبع ددعة للتول.

الاصلاح:

والمتزوعة والمنزلنة.

والمتزز عة والمخلنلة.


لالبحث عن نروض ، بينما البر اديغم يحشنا عن حتيقِة علميتَة واحدة. *

تمرين6:

الاصلاح:

\section*{AELDOCUMENTS}

3ـ استخلص ردان الكاتب من خلال ما ورد في النصن.


يصطنعه المندنج والذي به يتَ تنظيم العالم و التأثير فيه بصورة اصطلاحيَّهِ


ليس الحتيقة ( بطلة ) بنل الصلاحية والنجاعة ( نعبية) .


مدام الحضارات صنتجون 83

المطلوب: إنجاز العهام التالية انطلاقا نن النصن.

1 ـ حنَ إئكالية منامبة للنصن.

الإصلاحِرْنَة:


نتجعله سطحنًا ؟

2 ـ نعيين النائدة العلمبة من النماذج:


$\cdot$ تسمح النماذج من تبسيط الواتع إذا كان معتَا.

لا تكون للذريط من فائدة إلا من جهة صلاحيتها اي ان تكون نتائجها منطبتة مبع المطى التجريبي و لا توّدي

$\cdot$ ترزة النموذج على الاستكشان معرفيار علميا.

\section*{ـ III}

الاصلاح:

مقَّة


منها ام هو معار يدفع لتطوير العلم بمراجعنه لكل ما ينتجه ؟

\section*{AELDOCUMENTS}

الُُروع في بلورة الموتف من المشكل المطروح ونقى النُشي التالى : com.


2 ـ دواعى استئدال النماذج:


بالنماذج أسانسه مقدار حفاظها على نجاعنها و أدانها. 3


المستمر للإنتاجات العليَّة يخبر عن عتلانتيَة أصبحت أكثر انتناحا على نتنها و على ما يطوَر ها لطلب الاكنشال.

الخانمة: اعنتخلاص الموتف النهانٔي و بيان تِيمنَ.


ما دام يتِّاءم مع المطلوب.

\section*{فروض بالإ هالاح حول النمذجة}

\section*{Page Fb: WaelDocuments.com}

الاول : ( عشر نقاط)

التمرين : 1 : ( 2 ن)

» إن هذه الصورنة هي عمل المنظر، في حين أن البتية تكون مستقلة عنه هـ حدّ دلالة الصورنة.

الصورنة هي ضمان الطابع الشكالاني و المجرد للنموذج ونمان تُّاسقة المنطقي كبنية و كتناغم بين الأوليات و النتانج المتحصل عليها .

» توجد وحدة إنسانيّة بقدر ما يوجد تنوّع إنساني. « ما هو الموقف الذي يستبعده

التمرين 3 : 3 (ن)


تطبييقا واعيا بدرجات مُتفاوثتُه…. و يكمن المشكل في أنسّه لا وجود لمنطق وحيد يكفي


الأولى ـ و ليسكت النمـاذج ، حتَى أكثرّ هـا قدما ، يسيرة الإستعمال و لا خاليـة مـن المخاطر


بعض الناس المحظوظين ، و إنما هو أداة فكرية إنبقتبت مزحليا لسدّ حاجات متغيّرة ،


بعض اللحظات الجرجة

تعريب سفيان سعد الله ـ دار محمد علي الحامي ـ صفاقس – توكتس ـ الطبعة الأولى 2009

QQ AELDOCUments

المطلوب : 2 المرل

1


كضرورات حيوية ؟ و هل ترتبط المعرفة بمنطق ثابث

2 – كيف تتحدّد علاقة النماذج بمحيط الإنسان ؟ 2 ن


الإكشاف. سواء ضمنيا أو آليا

3 ـ لماذا إعتبر الكاتب النماذج / النمذجة  » ضرورات حيويّة « ؟ قدّم حجة على ذلك

مثلت النماذج / النمذجة  » ضرورات حيوية  » نظر الحاجةً الإنسان إلى منطق و مناهج


و البيولوجيا …

| القسم الثاني : عشر نقاط

يحرر المثتحن محاولة في شأن السؤال التالي في حدود 30 سطرا السـؤال : هل في إينكار نماذج نظريَّة مُجرّدة إبتعادًا عن الواقع أم مزيدا من السيطرة عليه

  • إيتكار نماذج نظرية

ـ النمذجة ليستا إبتهادا عن الواقع بقدر ماهي إبتعادا من أجل السيطرة عليه .


بمعزل عن البعد الثداولي للنموذج


علاقته بالو اقع بما هي علاقة:شيبطرة .

太 الإنتهاء إلى رفع التناقض بين إيتكار نماذج نظرية مجردة و علاقته بالواقع ـ التتبيه إلى تبعات السبطرة على الواقع من حالات دمار شامل للطبيعة ور للإنسان و من التوظيفات الإيديولوجية للنمذجة التمبة


Ł أمثلة من توظيفات و تطبيقات حقيقة العلم المنمذج مثل غزو الفضاء .. صناعة الاسلحة .

Łالكشف عن بعد السبيرنطيقا في العلم المنمدج و إنعكاساته على الإنسان .

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

الفرض الثاني بالإصلاح- حول النمذجة

Page Fb: WaelDocuments.com القشر الإلوله:


التمرين الثيلثنين:


الألفاظ لا توجد إلا لي العلوم الوثوفوفي ألتى تستحلدم القياس.


مثاليّ صرف، نقيس إليه الواقع لتوضيح المضمون التجرييج لبعض غناصره الهامة ونقارنه بواسطثه.

\section*{ماكس فيير}

\section*{AELDOCUMENTS}

.com

أجب عن الأسئلة التالية انطلاقا من النص:

1- ما هي أطروحة الكاتب؟

2- القياس, هل يلغي الحاجة إلى الأنوذج في العلوم الوثوقية؟؟

3- هل يعوّض الأنموذج التجربة في العلوم الإنسانية (التاريخ)؟

يختار التلميذ أحد السؤالين ليحرز في شأنه حاولة في حدود ثلاثين سطرا.

تفهم هذا الرأي

السؤال الثُانى: لماذا يكون العلم في حاجة إلى تبسيط الظواهر؟


بوبر – في العلوم الاجتماعيّة هي في جوهرها توصيفات أر إعادة تشيد مواتف اجتماعيَّة غطية. التمرين الثباتيت. بأي لغة تصاغ النماذج؟


بالاستعاتة بنماذج رمزيّة سواء تشكّت بفضل الكتابات الموسيتية أو الإيقاعية أو كتابات الرياضيات « الإعلامية والكيمياء التمبن النصس: 1 مي هي اطروحة الكاتب: الثموذج المال هو مفهرم حدّي يككنا من فهم الظواهر القافية رالتاريخية. فهو


السبيل إلى قراءة الواقع وتوضيح مضامين.


يعتد هاكس فير أن العلوم الوثوقية (العلوم الصتيحة) تخضع إلى ثاتيّة البنس القريب والفرق التوعي, وهو ما يعني آكا

$$
\text { أصبح عليه العلم عامة. }
$$


« الشعور الغامض ».


تفهم هذا الرأي؟ المقدمة: التمشيد: قام العلم القدم على تجاهل التقية رنفيها,رجعلها العلم الحديث رديفا له وتطيقا لنظريكات رامتدادا لسلطكه.لكن العلم المعاصر سيشهد انصهارا تامًا في التقنية ليصبح « تقتية ـ علم ».

أحد رأى في الطَّيعة نسقا »، كما يقول كلود برنار.وذلك ما يعني أنّ العلماء يُشتُون غاذج ذهنيّة تكون بعابة الوسيط الكثفين والمعريَ الَذي يساعد على فهم الظَّراهر الطبيعيَّة وإدراك خصائصها.


ونار سها, كما يقول لوموانيو، يستطيع العلماء أن يوسعوا من دانرة العلم وأن يعطوا للمغامرة الانسانيّة أبعادا لا محدودة.

\section*{(2)AELDOCUMENTS الدّلالي). ولكتها إخاكة كذلك على تصرى تداولي.}


الدارة الكهربائية التّت تساعد على فهم دوران الهواء في منجم أو الدورة الدّموية في أرعيتها، كما يذكر هانز فرودوتال. ولعل


يوجَهها نخر ما يستجيب لهموم التاس ومشاغلهم الآتيّة أو لنقل المياتيَّة اليوميّة.


البحوث الأنيَّة. وفي المقابل فهو يوزّع استجابة لدرانر اقتيهاديَة هدفها الرُبع رالاحتكار، فربَما كان من اللاّزم « إنقاذ التمذجة »

(النلسفيا) مثلما وقع « إنقاذ الظواهر » علميًا. الخاتمة: تبينا أن الالقاء بين الإنشاء التظري والممارسة التقنيّة جعل من الثمذجة سييلا إلى إثراء العلم معرفة

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع WaelDocuments.com – طبعة واضحة ل


livraison à domicile $7 \mathrm{dt}$ للكتب قبل ما تشري

\section*{شنوّا فيهم الكتب ؟}

WaelDocuments


*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو
  • أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

\section*{PAGE 1}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

\section*{هكوّنّارْ الْنبار الفّهُ}

يتكوّن اختبار الفلسفة من قسمين:

القسيم11: يتكون من 3 تمارين ويتضمّن مهارات

منهجيّة من بين المهارات التّالية (مفهوم / تبعة / حجّة/ رهان /مسلّمة ضمنيّة/ الأشكلة/ قيمة موقف/ موقف مستبعد ضمني)

القسبم 2: فقرة فلسفيّة يقوم فيها التلميذ بإدماج كل المهارات المنهجيّة.

\section*{Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com}

\section*{PAGE?}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

هي ما ينتُجُ عن إقرار أو عن أطروحة معيّنة (conséquence).

مثالـ1: « إنّني كائن تكمن كلّ ماهيّته في الفكر الواحد ». حدّد إحدى تبعات هذا الإقرار.

الإجابِة 1: يفضي هذا الإقرار بأنّ ماهيّة الإنسان فكر خالص وأنّ كلّ ما ليس بفكر هو مغاير لنا و بالتّالي فهو غير ضروري لاستكمال إنسانيّنتا.

مثالِ2: « أنّ الأخلاق تظلّ واحدة لدى كلّ النّاس الذين يعتمدون عقولهم ». اكشف عن احدى تبعات هذا الإقرار. الإإجابة 2: من بين تبعات هذا الإقرار هو رفض كلّ أخلاق لا تتأسّس على العقل

\section*{Page Facebook $€$ WaelDocuments.com}

\section*{PAGE 3}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

$$
\text { 2. دلالة مهُوم (I) }
$$

هو معنى فلسفي في نصّ أو أطروحة معيّنة. يمكن أن يكون بصيغة

$$
\text { مباشرة أو سياقيّة. }
$$

أ) الصيفة المباشيرة: سؤال مثل حدّد دلالة (الذات، الوعي…)

$$
\text { المراحل التي يجب اتّباعها: }
$$

  • استحضار دلالة شائعة.
  • استحضار مرجعيّة ما.
  • بيان قيمة هذاه الدلالة.

مثيال:حدّد دلالة الذّات.

الإِيابِة: بالمعنى الشّائع للمفهوم، تُقال الذّات عنّات الشّخص و الأنا و النّفس والرّوح دون تمييز. أمّا بالمعنى الفلسفي فالذّات هي كيان ميتافيزيقيّ


المعنى يسمح التّحديد الميتافيزيقي للذّات أن يعرف نفسه دون وساطات .(intermédiaires)

\section*{Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com}

\section*{PAGE 4}

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

$$
\text { 2. دلالة مفهوم (II) }
$$

يب)_الصيفة السيباقيّة: تكون في سياق أطروحة أو نصّ معيّن.

في هذه الصّيغة التّلميذ غير مطالب باختيار مرجعيّة (لأنّ النّص المعطى هو المرجعيّة)

مثيال 1: « إنّ الذّات بماهي ذات عينيّة لا تنفصل عن هذا الجسد وعن هذا العالم ».


جَوهَرًا متعاليًا (منفصلاً). بقية التلاخيص تلقاوها على صفار الِحتنا على الفايسبوك و WaelDocuments.com ، بل هي متّصلة بالعالم (ذاتٌ مُتَجَسّدة). فالجسد قوام وجودها وموطن تعبيرها.

مِثالِ 2: « إنّ الذّاكرة هي صناعة الهويّة و إن فَقَدَ المرء ذاكرتَه فَقَدَ هويّتَه. » حدّد دلالة الهويّة في سياق هذا القول.

الإِجابة 2: الهويّة نتاج لمسار تاريخي تتفاعل فيه مجموعة من العناصر والتّجارب.

\section*{Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com}

\section*{PAGE 5}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

$$
\text { 3. النّشراذ رهان }
$$

هو الهدف الأسمى و الغاية القصوى التي نريد الوصول إليها. ملاحظة: من الأفضل أن نستحضر ما علينا تجاوزه أوّلا ثمّ نذكر ما علينا تحقيقه ثانيًا.

مثال 1: « إنّنّا لا نرى أنفُسَنَا ولا الجسد، ولكن نرى فقط كائنًا مركًَّّا » استشرف أحد الرهانات لهذا الإقرار. الإاجابة 1: يراهن هذا الإقرار على القطع مع كلّ أشكال التّفكير الثّنائي في الإنسان (علمي أو ميتافيزيقي). مؤكّدا على ضرورة التّفكير المركّب مثل ترابط النفس و الجسم و ترابط العقل و الغرائز.

\section*{Page Facebook $₫$ WaelDocuments.com}

الكتب_علينا #

PAGE 6

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

مثيال

إن سلطة تعسفية ومطلقة، وحكما دون قوانين قائمة ومستقرة، أمر لا يمكن أن يتوافق مع غايات المجتمع والحكم. وفعلا، أفَهَلْ يترك البشر حرّية حالة الطبيعة ليخضعوا إلى حكم لا يأتمنون فيه على أرواحهم


حتى يصبح الخاضعون له فريسته، فيعاملون على النحو الذي يحلو له.

السيؤلال 2ـاستخرج رهان الكاتب من خلال ما ورد في النّصّ.


لحرّيّة الفرد من غطرسة الحكم المطلق.

Page Facebook $\boldsymbol{\oplus}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE7}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

هي ما نسلّم بوجوده دون الحاجة إلى إثباته بالدّليل.

إذا أعلبّا عن مسلّمتنا فهي صريحة وإذا أخفيناها فإنّنا حينئذٍ

نسمّيها « مسلّمةً ضمنيّةًا ».

مثيالـ1: « عندما يضعفُ التّواصل أو يفُُد، أضيع أنا بعمق ». اكشف عن احدى المسلّمات الضمنيّة لهذا القول.

الإاجِابة 1: هذا الحكم يسلّم بأنّ الانسان كائن التّواصل، و انسانيّته تُصنَعُ من خلال مجموع علاقاته با آخرين.

Page Facebook $₫$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 8}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

مثال 2?: « ليس هناك نماذج خاطئة ». اكشف ضمنيّة من ضمنيّات هذا القول.

الإِابِة 2: يسلّم هذا الإقرار بأنّ النّموذج العلمي لا يخضع لمعايير الصواب والخطأ.

$$
\begin{aligned}
& \text { مؤسس موقع و صفحة } \
& \text { WaelDocuments.com }
\end{aligned}
$$

كان عجبك التلخيص شجّعنا 🙂 بارطاجيه مع أصحابك وأعمل

\section*{Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com
Page instagram@WaelDocuments}

ماكش باش تلقى أحسن من الكتب متع

: WaelDocuments.con

  • طبعة واضحة 置


(حتّى الّي مش موجودين في الانترنت) * توصيل مجاني كان تشري جميع المواد


الخاصة بالشعبة متاعك

www.WaelDocuments.com زوروا موقعنا: – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إ

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

0
Your Cart is empty!

It looks like you haven't added any items to your cart yet.

Browse Products
Powered by Caddy