الدولة- مراجعة شاملة للفلسفة- شعب علمية و اقتصادية

المحور: الدولة بين السيادة و المواطنة

الشعبة: جميع الشعب العلمية و الاقتصادية

المادة: الفلسفة

، المحتوى: تلخيص بالتونسي و بالفصحى ، تمارين و فرض بالإصلاح ، منهجية الفقرة الفلسفية

\title{
شعب علمية و اقتصادية :
}


äولّ $\cdot$ تلخيص بالتونسي للدّولة $\cdot$ تلخيص بالفصحى وشواهد $\cdot$ تمارين بالإصلاح حول النمذجة $\cdot$ فرض بالإصلاح حول النمذجة منهجية القيام بفرض فلسفة

\section*{Page Facebook $\boldsymbol{f}$ WaelDocuments.com}

\section*{PAGE 1}


$\cdot$ كيفما اي محور نشوفوا دلالات المفاهيم $\cdot$ الدّولة هي مجموعة متع عباد يمارسوا في نشاطهم على اقليم جغرافي محدّد، يمشي فيهم نظام سياسي معين متفقين عليه بيناتهم، و الدولة هاذي تاقف على برشا انشطة كيفما السياسية و الاقتصادية و الإجتماعية والثقافية و غيرهم .. $\cdot$ توا لازمنا نفرّقوا بين الدولة و السلطة خاطر برشا عباد تسمع كلمة سلطة تقول دولة ، خاطر الدّولة عندها سلطة. لا موش هكّا بالضبط، هو خاطر الدولة تمارس السلطة اما ما عندهاش سلطة ، خاطر السّلطة تجاوزت الدولة ، نلقوا Page Facebook: $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 2}

\section*{(cuigiu)}

سلطة المعلم على التلميذ وسلطة الوالدين علينا وسلة العرف على خدامتوا و برشا اخرين… $\cdot$ يعني السلطة ماهيش دولة.

$\cdot$ السّطة هي صراع في الدولة ، و باش يربحوا ها الصراع يربحوا الحكم، ويقوموا بصراع ضد السّطة باش يراقبو -الحكم

$\cdot$ حاجة اخرى ما تنسوهاش ، السلة ما تتمارسش على الناس الاخرى كيفما قلتلكم التلميذ و الصغار و غيرهم ،

$\cdot$ نلقوها زادى في التقاليد و العادات الي تسلط علينا اننا نتبعوها

$\cdot$ و السلطه الدينية إلي يمارسوها رجال الدين على الناس باش يمنعوا الحاجات الخايبه .

Page Facebook: $f$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 3}

الدّولة باهية لكن…؟ (روسو و جون لوك) توا نشوفوا الفلاسفة و نظرتهم للدولة.

$\cdot$ باهي هنا عنّا روسو و جون لوك يتفاهموا في نقطه و ما يتفاهموش في نقطة أخرى.

$\cdot$ روسو قال راهي الدّولة باهية و تنظم العلاقات داخل المجتمع من خلال العقد الإجتماعي إلي هو عبارة على تفويض من الشعب للدولة باش تضمنلهم حقوقهم و حرياتهم

جون لوك قال إيه صحيح هي باهية أما راهي ساعات تولي مستبدة و كي هي تقلب الفيستة حتى الشعب ما يسكتش و يرجع حقوقو بالعنف كان لزم.

Page Facebook: $f$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 4 (cusigiv)}

$\cdot$ هوبز هنا مع اك الفلاسفة الي تشرّع العنف. $\cdot$ يقول انّو الإنسان راو متوحّشّ و شرير.

$\cdot$ يحب الصّراع و الهيمنة و راو الغاية من إنشاء الدولة هو تحقيق الأمن و الإستقرار و موش حاجة أخرى و قاللهم @WaelDocuments أعملو follow للباج انستغرام متاع و قاللهم زادا الدولة مسموحلها باش تشبع في الشعب بالعنف باش تفرض القوانين $\cdot$ $\cdot$ يعني الدولة عندها الضوء الاخضر باش تدخل فينا بالعنف كان احنا كمواطنين ما طبقناش القانون. Page Facebook: $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 5}

\section*{الدّولة استبداد (ماركس)}

$\cdot$ باهي ماركس موش عاجباتو الدولة جملة.

$\cdot$ ماركس يشوف انّو الدولة متنجّم تكون كان مجال للإغتراب و تكريس لمعنى الإستبباد على خاطر الدولة نظام سياسي تحب تخدم جماعتها و جماعة رأس لمال. $\cdot$ و يقول انو الدولة باش يجيها نهار و تتبخر يعني معاش نلقوها خاطر ماهيش أهل باش تنجّم تقاوم الصراع الطبقي الي صاير في المجتمع يعني الصراع بين الاغنياء و الفقراء.

Page Facebook: $\boldsymbol{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 6}

$$
\text { الدّولة و السّيادة مربوطين }
$$

$\cdot$ كي نقولوا دولة اش نقولوا ! نقولوا سيادة. $\cdot$ السّيادة هي السّمو و العلوّ و الاستقلال. $\cdot$ الدولة و السيادة حاجتين مربوطين ببعضهم. $\cdot$ خاطر كيف نقولوا سيادة نقولوا دولة خاطرها هي الوحيده الي تمارس في السلطة على الشعب.

$\cdot$ و هي وحدها قادرة باش تحطّ جام على الباج فايسبوك متاع WaelDocuments و قادرة انّها ترسم قوانين من غير ما تلتجأ لحاجة فوقها. $\cdot$ إطر هي ديجا فوقنا الكل. Page Facebook: $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 7}

$$
\text { (بالتونسي) }
$$

$$
\text { الدّولة و السّيادة مربوطين }
$$

$\cdot$ يلزم نفرّقوا بين سلطة اشخاص و سلطة

$$
\text { الدولة. }
$$

$\cdot$ سلطة اشخاص يعني شخص لشخص حكاية مباشرة و تستمرّ لاستمرارهم و تفنى بفنائهم. سلطة الدولة ديما مستمرة و غير مباشرة بل عن طريق قوانين تتمارس.

Page Facebook: $\boldsymbol{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 8}

\section*{الدّولة تقوم على العقل (سبينوزا)} سبينوزا يحب يحط العقل هو الآساس.

$\cdot$ كيف شاف العبيد كيفاش و معاملتهم كيفاش تصير قال انو الدولة لازم تقوم على العقل باش تضمن الحريات متع العباد.

$\cdot$ و هكّا نكونوا حققنا دولة ديمقراطية و دولة الحق يعني الدولة الي فيها يتمتع المواطن بحرياته و حقوقه. كان عجبك الموضوع شجّعنا 🙂 بارطاجيه مع أصحابك وأعمل طلّة على الانستغرام و الفايسبوك متاعنا فيهم برشا تلاخيص

\section*{Page Facebook: $f$ WaelDocuments.com} Page instagram @ @WaelDocuments

$$
\text { تلخيص محور الدولة- بالعربية الفصحى }
$$

Page Fb: WaelDocuments.com

سؤال: ما الني يُُّرع للبحك في الشُان السياسي عامة وفي الدولة خاصنه؟؟ ار ما الذي يجعل من الدولة مُشكلا فلسفيا؟

الإجابة: ما يؤسن للبحث في الإولة جملة مبررات أهمها: أ ـ الإساني يتحقى في إطار سياسي : اي أن الإنسان في حالة غياب الدولة يميل إلى العودة إلى طبيعته


فالإنسان لا يوجد إنسانا بل يصبح كنلك ، إنشانيتنا لا تحصل إلا داخل الدولة ـ إنسانية الإنسان رهينة الدولة الإنة AELDOCUMENTS com ب ـمدنيةه الإنسان رهينة الدولة :


والإصطناع والإخضاع والقع والقو انين والمؤسسات أي فقط داخل الاولة يكون الإنسان مدنيا.


ت ـ الوعي بالاتات يقترن بالوعي بالاولة: أي ان الإنسان خارج الاولة يمثلل| صورة وهمة حول ذاته ار


حقيقة الذات .

AELDOCUMENTS

ــالإنعان يعي ذاته ويتعزنت على نفسه داخل الدولة. .

إنسانيةً الإنسان تحتَاج إلى الدولة، مدنية الإنسان رهينة الدولة، اكتشاف الذات لذاتها يحصل داخل الدولة. لكن قد تحدول الدولة إلى تحطيم للإنسانية وتحطيم للمنتيَة وتزييف للوعي وذلك في نظام استبدادي. فما الذي نعنيه بالاشتبداد ؟

$$
\text { 1) في السيادة وغياب المواطنة = الإستبداد : }
$$


مصلحته الخامبة لا من أجل خير المحكومين.

فما هو أسلوب الحكم في النظام الإستبدادي؟

بقوم – الإستبداد كانسلوب حكم على: كأسلوب في الحكم: ـالتززد بالسلطة المطلقة ـ المياب المشاركة – غياب المحاسبة والمر اقبة


الانفعالية

فماهي منزلة الإنسان في السلطة الإستبداديَّ؟ ت ـ ـ منزلة الإسان في السلطة الاستبادية: إن الإستبداد لا ينتج إنسانا بل يصبح الإنسان: 1) عبدا: غير حز يضطرُ للخضوع للأوامر التي تخدم مصلحة سيده 2) رعيا: اي جز عا من التطيع فاقد للإر ادة والاستقلالية 3) أداة: يستخدم لتحقيق أهدان ليست أهدافه


يصبح الإنسان أنر + النُّيسئي أي النظر إلى الإنسان كشُيء من الأشُشياء .


الاستبداد.

2) في التوافت بين السيادة والمواطنة: =الايمقراطية:

على ماذا تَأنسنس الإيمر اطِيَّ؟


رفض الأسانس الأمني لآنَه بحجة الأمن يتم تهليد الحريًات.


الطبيعية أي عن حقه الطبيعي للحصول على أمن مضمون بقوة القانون والالولة وحرية مضمونة مستجهة بالقانون ومحدودة به أي الحصول على قانون طبيعي.


قانونيا مما ينتج دولة شُرعبهُ.

هذا التازل ضروري من اجل تحقيق وظانف الدولة.

فماهي وظانف الدولة؟ ب – وظائف الاولة الايمقراطية تحقِقِ الأمن Lالحفاظ على البقاء

ححايِة المجتمع والأفراد من بعضهم بعضا ومن الغرباء أي تجنيب المجتمع الحرب الأهلية.


تحقيق الخير المُتركت تحقيق الحرية المستِجة بالقانون تنظيم الغريزة

فما منزلة الإنسان في الديشراطية؟ ت ـ منزلة الإنسان في الديمقراطية:


تعرين المواطن: هو شريك ار عضوا فاعلا أي جزءا من الإرادة العامة له حقوق وعليه واجبات. الحقوق هـي: – حق الإتخاب -حق المر اقبة والمحاسبة

-حق مقارمة العنف الغير الشُرعي الذي تمارسه الدولة إذ عنف الدولة يجب أن يلتزم بالقانون.

$$
\begin{aligned}
& \text { الواجبات هــ: ـ واجب الامتَال للقانون } \
& \text { ـ ـ واجب احترام حق الغير } \
& \text { ـ ـ واجب الطاعة للقانون }
\end{aligned}
$$

المو اطنة هي وضع قانوني للإنسان ضمن فضاء عمومي ناتج عن إرادة واختيار. لكن الايمقر اطية محدودة . فماهي حدود الديمقر اطية

3) حدود الديمقراطية:

رغم أن الديمقر اطية هي النظام الأمثل للحكم إلا انها تُشكو من عقبات وعراقيّل اهتهُها:

  • سلطة الأغلبية تهديد للحرية الشُخصية. – مشكل الألمليات إذ الديمقر اطية بوصفها حكم الأغلبية تمتل تهديدا لحقوق الألميات.


ـ العنوان والاستعمار ومصالح الدول المسيطرة تمنع من قيام الديمقر اطية. فما هو الحلن؟ * الحل لتجاوز أزمة الديمقر اطية:


داذل اللولة بل كمواطن عالمى له حقوق كونية.

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع WaelDocuments.com – طبعة واضحة ل


livraison à domicile $7 \mathrm{dt}$ للكتب قبل ما تشري

\section*{شنوّا فيهم الكتب ؟}

WaelDocuments


*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو
  • أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

التمرين 1 (بكلوريا 2015 )

 » القوزة لا تصنع الحتق.  » حدد دلالة الدق في شياق دذا التول

الاصصلاح

السوال: هل أن الطاعة مرادفة للعبوديةّة ؟ التمربن 2

الاصلاح:


ذائنته ر فائدة المجبر عنة كلنل.

السؤال: هل تنقتد أن تأسيس الدولة على العثل يضن حرينة المبعب ؟ | التمرين 3 :


AELDOCUMENTS

.com

سبينوزا ,  » رسالة في اللذهوت و العياسة »


مع القَرة على التعبير عن أراه بكل اطسنتان. $\cdot$الحرية كلا يصو غيا سبينوزا في نصه لا تتحقى إلا بصورة مطالتَ ر الكن دون أن تُعدي على حريَةَ الغير و دون أن تهدد السلم الاجنساعي.

\section*{2 ـ أطروحة الكاتب ور الحجت المستندة عليها:}


بالتّالي تكون سبيا في انتشار حركات احتجاجية تَّاومها و تننر بالثُورة و الانتلّب على السلطة العلياً نتتهار الدولة .

\section*{AELDOCUMENTS}

  • 3

الموضوع: ما الذي يدعونا إلى طاعة القاتون ؟ ( بكالوريا 2013 )


التانون ليحمي السلطة بئى المواطن حريصا على طاعته و رغم أنَ الإسان يرفض أن يطيع غيره فهو يطيع الدولة لئ

AELDOCUMENTS عندها أيَ وجاهة لطاعة القانون com

التصليل:


الواردة في نصن الموضوع ـ فـاذا نعني بالتانون ؟


ر لكن ما الذني يدفعنا حتيقَة إلى طاعة القانون ؛


بوضع الحيوان داخل الغابة ظيرت الذولة ـ فـاذا بعد الذولة ؟

المواطن للقانون طاعة غايتها الاحتماء من  » حرب الكل ضدَّ الكلّ « 

AELDOCUMENTS


غاب معه النظلام , إنتا في هذا الصدد نبرَر لطاعة القانون باعتبار الذولة أنجع وسيلة لحماية الفرد من :  » حرب

الكلَ ضدَ الكلّ  » أر  » الموت المفاجئ  » , إنَ عنت الدَولة و ردبتها توجَه نحو تحتيقِ غايِة تصوى هي ضمان AELDOCUMENTS الحتوقَ و الحزيات و ورسان الأمن و الستلام .


ماذا لو نظرنا إلى طاعرة القانون لا عن كونها وسيلة للحرَيةَ بل كونها معبرة للحرَية ؟

إذا كانت دولة القانون من مهامها ضمان النظام و حماية الأنراد من عنت بعضه البعض وإذا كان


لنشهُ حرمان الذَرات و ذوبان النرد في النُّق الإر هابي للذولة .

\section*{AELDOCUMENTS}

عندها لل يبئى الو لاء للقانون شرعيّ ؟


رهان التنكير الفلسفي بامتياز رير

\section*{الموضوع : هل تضمن دولة القانون حلى المواطنةّ؟ ( بكالوريا 2011) \ العمل التحضيري الميري \ ـ 1 – فه السؤال و تصديد المطلوب:}

$\cdot$ يتشاءل الموضوع عنا إذا كانت دولة القاتون كنيلة بضمان حتى المواطنة.

$\cdot$ الوتون على شروط ضئسان دوالة القانون لحق المراطنة. $\cdot$ بيان كينية التراجع عن حمثروف المواطنين ضمن دولة التانون. $\cdot$ البحث في ضمان تيام دولة القانون بدور با القانونى والايتيتي.

  • 2 – قراءة دفاهيج السؤال و تحديد الدهلات. – يعيانل الموضوع منيومين التينين:


الحِيثّة. $\cdot$ دولة القانون : بوضعها التظظيم النيامبي القانم على الحق و الذي ستند التانون فيها إلى الإدارة العامة إلى الشر عية التعاتدية و الانتذبية بعا يضسن وجود مواطن حنيتِية.


المعترن بحتر تهد و واجباتهد. $\cdot$ نظريا لا تخائض بين المنومين أنا عليا فيكن أن يحصل تفارتو إبرانت من تبل الدولة في ضسان الحتوق.

  1. بلورة الإنكالية و لحظات المعالجة: * بالتُازل عن دولة القانون و عا إذا كانت قارة على ضسان حتوق الأنراد. وبلفت الانتباه إلى الانمرات المضى إلى عنم ضسان حقى المواطنة.

\section*{التخطيط في لحظة أولى:}

بناء المُنكل بتنزيل السؤال ضمن: – تضخم جهاز الدولة وسلطنها مقابل انحسار حضور المواطن الطن في المُّه السيانسي.

  • استخدام دولة القانون للعنف وعلاقته بصورة المواطن وحتوقه.

صبِاغة الاشكالِِة بالتساولل عن مدى تأمين دولة القانون لحقوق المواطنة وذلك كانن:


يمكن أن تنتئك دولة القانون هذا الحق مثلما تنتوك القانون ذاته؟

AELDOCUMENTS

في لحظة ثانّنَة:

لعلطة القانون لا إلى نزوات طاغية يحكم الدارلة .

والتعائد.

ـ التاككيد على أن دولة القتون تَأنسي على الحق لا على التوة، بحيث يستهد القانون شر عيته ومشرو عيته من الإرادة

العامة أر الخير العام ترام

  1. في إبكان انتهبك دولة القانون لحق المواطنة.

التعانل مع المواطنين بوصفهم رعايايا.

أعسان تُشريع الاعتبداد منلما يلاحظ في الأنظمة الشمولية (الكليانية).


ـيكن لاولة القاتون أن تسن تشريعات تعتق النوارق بين أنراد المجنع وطبقاته رهو ما يجعل حتوق المواطنة حتوتا

صورية.

ـبيان أن الخضوع للتوانين لا يمنع المواطنين من إيداء الرأي فيها.

في لحظة نالثئة:

استخلاص الموتَت النهاني وبيان قيمته بإيراز:

ومقارمنتها.


مهمة الدولة فتط.

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

ماكش باش تلقى أحسن من الكتب متع WaelDocuments.com ، جميع المواد جميع الشعب :

  • مرفوقة بالإصلاح
  • الأعوام الكل موجودة علاش ؟


للكتب قبل ما تشري

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو
  • أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

الموضوع: هل تَقَضي ألمواطنة|بالضرزورة الطاعة؟.

=المواطنة: صفة بالدرجة الأولى سبياسيهَ يكتسبها الفرد بحُكم الانتماءهإلى مجنمع تَحكمه قواثنين…. فيتمنع الفرد بجقوق وعليه والجبات. وبتشير المواظنة بما هي قَيمة مدنية إلى علهةَ حقوقية تربط بين الأفراد وكذلك الدولة.


جنس.. المواطنة أساسها حقوقي ذلك أنه من حق كل إنسان أن بتمتَع بالحرية ورالعدالة أمام (2)aEldocuments

$\cdot$الطاعة: يتضمن المفهوم وجود علاهة بين طرفين أو أكثرّ. ولما كان الأمر. يتعلق بالميجال. السباسي -سما هو مجال المواطنةَ فإن الطاعة تَكسن -علهة الإنسان بالدولة. ولكن ما يَظلّ

AELDOCUMENTS

مُلتبسا هو معاني الطاعة: $\therefore$.com معنى أولّ يفترض عاهة سلطوية / أمرية، إخضاع وخضوغ، إذعان للقهر …الانصياع والإتباع ( سواء لسلطة داخلية أو خارجية). ومن ثمة نتحدث عن طاعة داخلية وطاعة عالمية.

دعنى ثاني يفترض علاقة بين الأفراد والدولة لا تقوم على القوة والإخضاع بل الالتزام بالقوانين


الحقرق محليا وعالميا.

يظّهر ان الطاعة في معناها الأوّل أساسها القوة والعنف من جهة الجهاز السياسي والانقياد من جهة الأهران. Tثنا الطاعة في معناها الثاني فأساسها القانون من جهة الجهاز السياسي والالتزام من جهة الأثراد. الأولى طناعة عمياء مدمرة للذات الإنسانية. والثانية طاعة مجسمة للاتات الإنسابنية.

الإثكالية: ما أجناس عاهة المواطنة بالطكاعبَّ؟

أو دل تهتضي المواطنة الطاعة أم المشاركة في نورابيرب الدولة؟

مقّمة:

تمهِهي:


بوجه عام، فهل ….. ( ثم صياغة الإشكالية).

ثتوتر بين واتع التسلط والاستئار بالقوة وإخضاع الأفراد من جهة وإبرام عقود اجتماعية

والثاقبات دولية مدرها المواطنة …….. ( ثبمّياغة الإنكالية)

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

*القلسفة واهتمامها بمساؤلة القديم مثل المواطلنة والعيادة باتجاه تحديد منزلة الإنسان وعلهته بالدولة وهي علاهة دشوبة بالالتباس…. إما علاقة طلاعد وانصياع ام التزام وتحر…. ( ثم

صياغة الإنكالية).

تخطيط المقال

ا ـ في بيان أن المواطنة تقتضي بالضرونة الطاعة:

  1. الوقوبُ عند طبيعة عاهقة السياسي بالأفراد والعكس بالعك، بغاية تحديد معنى البواطنةً بمًا

محلية وعالمية).

  1. دواعي القول بأن الموالطنة ثفترخن الطاكة:

على هستوى محلَّي


ret

-تجبم الدولة في رجل واحد له سمات بطولية/كارزماتية تُبرد الكبطرة عاي الأفراد وإخضاعهم والضغط عليهم للطاعة…

-الدولة أداة عنف الاستئار بوسائل القمع.

-الدرلة أساسها الإخضاع والخضنوع ، الأمر والطاعة ( المزجعيات التي يمكن توظيفها: هويز،

ماكيافيل، الكواكبي)

 » من جهة الأفراد ( مبررات الطاعة ):

-طبيعة الأثراد، الاستحواذ على الأشياء، الهيمنة على الغير، الاستجابة المطلقة للرغبات والحرية

الطبيعية…..وتقشي الصراع والعنف ……الخون من الموت….
Q) $)_{\substack{\text { aeldociments } \ \text { com }}}$

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

 » الدن جهة الدولة:

  • فلا وجود لسلطة مطاقة ولا وجود لطاعة لامددودة من طرف الشعب. يقول روسو’القوة لا تصنع الحق وان الطاعة لا يجب إلا للقونى للشُبرعية ». الدولة هي دولة الحقوق والحريات والقوّانين… والطاعة هي الالتزام وليس الانقياد للقوة. ولا تحقق المواطنة بوصفها قَيمة مبنية إلا في ظلل دولة لا تقوم على القوة بل الدق والجرية.


-ستيني الظاعة الالتزام بالقوانين التي يُرعها الأفراد وتعبر عن إرادة الشُعب. – هف الدولئ ليس تحويل الناس من كاثنات عاقلة إلى بهائم. وكما بقول سبينزا هدف الدونة هو AELDOCUMENTS .com

-طاعة أساسها الحق تجلياتها الْتباوي أهكاح الكقانون وغايتها تجسيم الأحربة * من جهة العاهِة بالفرد -المواطن:

-اعتبار الإنسان مواطنا فردا يساهم في وضتعموانين المواطنة. -كائن له حقوق مدنية شان الحربة -فهم المواطتة من جهة التلازم بين المصالح الشخصية والعمومية

نميز بين الطاعة النابعة عن تسلط له مبرراته ربين الطاعة النابعة عن الختيار حر وهو معنى $\cdot$المواطنة الحقيقي. يقول سبينزا « عندما تكون إرادة الشُعب كله لا إرادة الحاكم هي القانون الأعلى عئل

لن يكن المره عبدا إذا ما أطاع السلطة العلبا وإنما يكن مواطنا ». نلاحظ ان من معاني المواطنة تنظيم الحياة السياسية وفق قوانين تعكس إرادة الشعب لا إرادة الشُضص وهواه. وان الالتزام بالقوانين هو معنى الطاعة. وهو ما يظهر على مستوى عالمي.

وهنا نتسا إل ما معنى المواطنجة العالمية؟

-المواطن العالمي يقطن العالم وله حقوق كوسموسياسية تَعدى العرق والدين والنجس واللغة مثل حقوق الإتنان. وتقوم المواطنة العالمية :غلى الالتزام بالموائيق الدولة.

  • إن طاعة لثلك القوانين أو المواثيق هو التزام بمبادئ حققق الإنسان والقيم المدنية. وهذا ما يضنن التعايسُ بين المجنمعات.

-كاكن فَ تخول المواطنة العالمية إلى أداة لإخضاع المجتمعات وسلب خصوصياتها

العنصر النقدي:

  • المواطنة صفة مننية. + والمواطنة مشاركة وليست تمردا وعصيانا. +ضورة التميزز بين الطاعة بما هي خضوع وبين الطاعه بما هي التزام بالقوانين. لكن يكشُف الواقع محليا وعالميا الصراع وإرادة السيطرة وتتوع أساليبها والمستُرً بقَّم حقوقَ الإنسان

والمواطنة…

تمبح الطاعة أمرا مذموما فالتاكيد على المواطنة لا يشترط الطاعة بل المقاومة. -الكشُف عن المواطنة المزيفة وأوهام حقوق الإنسان… خاتمة: تنتوع دلالات الطاعة من طّاعة عمياء في ظل دولة « التتين »/الاستبداد إلى طاعة حرة في ظل الدولة الديمقراطية والعدالة. ولكن قَد تَجولّل الديمقراطية إلى غطاء القمع حققق الأفراد وحرياتهم. مما يير الحاجة اليوم إلى الفلسفة بوصبفها فكرا يُرَب إلأفراد على الوعي بقيمة

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع WaelDocuments.com – طبعة واضحة ل


livraison à domicile $7 \mathrm{dt}$ للكتب قبل ما تشري

\section*{شنوّا فيهم الكتب ؟}

WaelDocuments


*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو
  • أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

\section*{PAGE 1}

\section*{منهجية الفقرة الفلسفيّة}

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

$$
\text { منهجيّة الفقرة }
$$

هي فقرة فلسفيّة يقوم فيها التلميذ بإدماج كل المهارات المنهجيّة.

نبيّن فيه أسباب التّفكير في المشكل الذي يتضمّنه سؤال

$$
\text { الموضوع }
$$

$\cdot$ تمهيد: الانطلاق من مفارقة أي تناقض (مثلا تناقض بين وضعيّات معيشة مشكل موازي) (أرئ)

تنبيه هام: أردء (أخيَبْ) تمهيد هو الذي يتضمّن مجرّد عموميّات أو أن يعلن التّلميذ من الآن عن مواقف أو أطروحات أو اتّجاهات.

$\cdot$ بناء الإشكاليّة: نبني الإشكاليّة على النّحو التّالي: نواة إشكال مركزيّة + موقف مستبعد + موقف مُثْبَت.

Page Facebook $\boldsymbol{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 2}

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

\section*{1. بناء المشَكل (مثال 1)}

الموضوع: هل من المشروع الإقرار بأنّ الجسد غيريّة ؟

$\cdot$ يمكن الانطلاق في التمهيد من التّعارض في علاقتنا بأجسادنا بين وضعيّات وتجارب يبدو فيها كأنّه من ضمن الأشياء وبين وضعيّات أخرى نحسّ فيها أنّ جسدنا لا

$$
\text { الإشكاليّةِ: }
$$

$\cdot$ فما الجسد وعلى أيّ نحوٍ نتصرّف تجاهه : هل تملك المشروعيّة التّامة للإقرار بأنّه شيء مغاير لنا ؟ أم على خلاف ذلك إنّ جسدنا هو إنّيّتنا بما ينفي عنه كلّ غيريّة ؟

Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 3}

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

\section*{1. بناء المشُكل (مثال 2)}

الموضوع: هل يمكن للإنسان معرفة نفسه بنفسه ؟

$\cdot$ يمكن الانطلاق من المفارقة التي تتمثّل في أنّ الواحد منّا يقرّ في بعض الوضعيّات بأنّ ذاته أكثر الأمور قابليّة للمعرفة وبين وضعيّات أخرى فيها من الالتباس ما يدعونا إلى التّشكيك في هذه الامكانيّة. إلإشكالِيّة:

$\cdot$ فما سبل معرفة الذات وامكانها و حدودها : هل بإمكان المرء أن يعرف نفسه بنفسه دون وساطات ؟ أم إنّ معرفة الذّات بذاتها تقتضي وساطة الغير ؟

Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 4}

$$
\text { 2. بَلْورة الحلّ / الجوهر }
$$

المرحلة الأولى:

$\cdot$ عرض الموقف الأوّل انطلاقا من التّحديد السّياقي لدلالة المفاهيم. $\cdot$ الاستدلال عليه بحجّة. $\cdot$ تنسيب هذا الموقف: الاعتراض عليه إمّا من خلال إحدى تبعاته، بقية التلاخيص تلقاوها على صفحتنا WaelDocuments.com: أو بالكشف عن إحدى مسلّماته الضّمنيّة. المرحلة الثّانية: $\cdot$ بيان الموقف الثّاني $\cdot$ الاستدلال عليه بحجّة. Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 5}

الموضوع: هل من المشروع الإقرار بأنّ الجسد غيريّة ؟ $\cdot$ الموقف 1: نبيّن الموقف الذي يعتبر الجسد غيريّة و ذلك بـ إ

  • فهم معنى المشروعيّة على معنييْن: معنى نظري (ممكنة نظريّا) ومعنى أخلاقي (ليس كلّ ما نحن قادرون على فعله محقّون فيهائ


$\cdot$ استنتاج-جزئي:الإنيّية لا تتحقق إلاّ كوعي خالص بالذّات الدات. $\cdot$ تنسييب الموقف والاعتراضِ عليه: نبيّن أنّه لا نتوصّل دائما إلى فهم Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

\section*{PAGE 6}

منهجية الفقرة الفلسفيّة

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

العديد من وظائف الأعضاء التي تبدو متشابهة مع بعضها .


مثل المتاجرة به و استغلاله وبالتّالي هذا لا يتماشى مع الأخلاق.

$\cdot$ الموقف 2: نبيّن الموقف الذي ينفي الغيريّة عن الجسد مقرّا أنّه الذات عيْنُهَا و ذلك بتعريف الجسد على أنّه جسدٌ خاص (هو موطن التّعبيريّة و فضاء الوعي بالذّات)

$\cdot$ حجّّة: بيان تبعات الانفصال بين الذّات و الجسد: كلّ ذات منفصلة عن الجسد لا يمكن إلاّ أن تنتهي إلى الانغلاق على فكر واحد وبالتالي التّواصل بين الذّات و الجسد يمنح الذّات صفات الوعي. يمكن في هذا السّياق استخلاص بعض المعاني من فلسفة ميرلوبوني (انظر التلخيص الموجود في صفحة WaelDocuments.com)

Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

منهجية الفقرة الفلسفيّة

\section*{PAGE 7}

(خاص بصفحة WaelDocuments.com)

  1. استخلاص موقف نهائي / الخاتمة

تتكوّن من:

$\cdot$ اختيار موقف أو التّأليف بين الموقفين

$\cdot$ بيان قيمة هذا الموقف النّهائي باستشراف رهاناته.

الموضوع: هل من المشروع الإقرار بأنّ الجسد غيريّة؟ الجان $\cdot$ التّأليفيـبنـوقفين: نبيّن أنّ الجسد يبقى واقعا ملتبسا (غير مفهوم) إذ هو في نفس الوقت يقبل شروط المعرفة العلميّة و موضع التّعبيريّة الانسانيّة. $\cdot$ قيمة الموقفي: يجب أن ننسى كل وجهات النّظر الأخلاقويّة و العلمويّة للجسد لكي نؤسّس لرؤية أكثر إنسانيّة فيها مصالحة بيننا و بين أجسادنا معرفيّا. فالجسد معرفيّا هو شرط إدراك، و هو أخلاقيّا شرط الفرح Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com والغبطة.

\section*{PAGE 8}

\section*{(خاص بصفحة WaelDocuments.com)}

  1. استخالاص موقف نهائي (مثال 2)

الموضوع: هل يمكن للإنسان معرفة نفسه بنفسه ؟ $\cdot$ اختيارِيوقفِ نبيّن أنّ الانساني ليس نتاج تأمّل فردي وإنّما هو حصيلة لقاءات الحبّ و العداوة مع الآل الاخرين.


بنا نحو الانسانيّ.

الكاتب: وائل بن عرفي مؤسس موقع و صفحة WaelDocuments.com

كان عجبك التلخيص شجّعنا 🙂 بارطاجيه مع رابر

صحابك وأعمل طلّة على صفحتنا فيها برشا تلاخيص :رار Page Facebook $\mathbf{f}$ WaelDocuments.com

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

0
Your Cart is empty!

It looks like you haven't added any items to your cart yet.

Browse Products
Powered by Caddy