تفكير إسلامي- تلاخيص المبحث 2 و 3- باكالوريا آداب

المحاور: الغيب: القيم، الزمن، الابداع، التشريع

الشعبة: باكالوريا آداب

المادة: التفكير الإسلامي

المحتوى: تلاخيص جميع المحاور للمبحث الأول و الثاني

المبحث الثاني و الثالث

Page Fb: WaelDocuments.com

دراسة تأليفية لأهم مضامبين المبحث الثانع (تسخير الكون و مسؤولية الانسان)

\title{
AELDOCUMENTS
}

  • الغيب و دوره في تفعيل مسيرة الأنسان: com.

ـالغيب هو ذهاب الشيء عن الحس و غاب عن الحواس و التصديق بالغيب من مقتضيات الايمان و ينقسم الغيب إلى

$$
\text { غيب حقيقي و غيب إضافي . }
$$


لقد جمع الإنسان قوتان هما الشهوة البدنية و العقل ليكون أهلا لتعمير الأرض و أهلا لدخول الجنة .


ثتمايل العلاقات بين مختّف العناصر مع البحث في مقومات كل علاقة * علاقة الغيب بالواقع

عالم الغيب +عالم الشهادة =-علاقة تكامل و تلازم و ليست علاقة تناقض كما يرى البعض من الذين فصلوا تعسفا بين


دون القمر فهو كدر و دنس

الإيمان بعالم الغيب : نفي للصدفة و العبية +له أثر على ضمير الإنسان و سلوكه +يجعل الإنسان فاعلا في واقعه + يسرتواصل الإنسان مع ببي جنسه و تواصله مع الكون .الغيب مصدر معرفة و هداية و إصلاح :للإنسان +للواقع

\section{AELDOCUMENTS}

الإنساني .com

*علاقة الإنسان بالزمن و التراب و الغيب:

اعتمد الإنسان الزمن لإثبات وجود خالق الكون بعد اكتشاف القوانين و السنن الكونية التي تدل على عظمة الخالق و


الأرض تججدد الزمن فرصة للتدارك والإصلاح ومزيدالبذل والعطاء والتفاني لتحقيق الأهداف واستشراف مستقبل زاهر.

 » الاقة القيم بالإبداع:


على توازن الكون و ليكون الإبداع كذلك نحن في حاجة إلى القيم والمبادئ الإنسانية التي/أكدت عليها الرسالات السات السماوية

-إن الدور الحضاري للإنسان المسلم يقوم على العمل و الإبداع المتواصلين منذ لحظة الوعي الأولي و حتى ساعة الحساب

\section{AELDOCUMENTS}

\section{.com}

شأنه أن يؤول إلى الفساد في الأرض و إلى هدم و تدمير المكتسبات التي يصنعها العمل الصالح بالصبر و الدأب و المثابرة

\section{AELDOCUMENTS} .com

أيَّمحاولة لإنزال الدمار بها.

:

الصحيحين

« الزمان هو من نعم الله التى ينغي حسن استغلالها فالزمن قابل للقسمة و مجدد و ممتد و متراخى و في حركة مستمرة يؤثر الزمان على الإنسان وواقعه المعيشى فعمر الإنسان و نشاطه محدد بفترة زمنية عليه استمارها و إلا لن تتوفر له فرصة فئ للتدارك و الرجوع إلى الوراء في الزمن.

-إن الدلالة الإنسانية للزمان تعنى شيئا أكثر من مجرد الأرقام  » كما يقول – جون جرانت -فالزمن مجال للتخطيط الدقيق و


AELDOCUMENTS ابن سينا :الزمان لا يتصور إلا مع الحركة قال تعالى : » يقلب الله الليل و النهار إن في ذلك لعبرة لأولى الأبصار  » النور 11 فالعبرة التي يستخلصها أولو الأبصار الكار الكال


بقيمة الزمن و الهدف من خلقه فأحسن العمل فناز في الدنيا و الآخرة و من الناس من لم يع بقيهة الزمن والغاية من وجوده فكان مآله الخسران المبين في الدنيا و الآخرة. فحسن التعامل مع الزمن هو مسؤولية دينية و دنيوية فالزمن لا يرحم و إن لم يقطعه الإنسان قطعه أي إن لم يغلب الإنسان


فترة لاحقة و يكون الغبن بالحصرة و الندم على عدم القيام بتلك الأنشطة في زمن ذلك الفراغ المهدور الذي لا يمكن أن

يعود . ليس هناك تناقض بين حق الإنسان في الراحة و اعتباره مغبونا في الفراغ فيمكن للإنسان أن يقضي أوقات فراغه و


الأمراض النفسية التي يسببها الفراغ.

إن وقت الفراغ فرصة لمطالعة كتاب أو مجلة في حافلة أو قطار و هو فرصة للتعارف و تبادل الأفكار و هو أيضا فرصة


تحصيل العلوم


فالتجدد سنة كونية مها يجعل المسلم يتصف بهذه القيمة للفعل الحضاري ولتغيير الواقع نحو الأفضل .


غيرها من بلدان شرقي آسيا كل هذه الدول عرفت بتقديسها و باحترامها للوقت و العمل مها جعلها دول فاعلة في الحضارة


في بدعة الضلالة: من سن سنة سيئة كان عليه وزرها. وقول عمر رضي الله عنه: نعمت البدعة هذه لدال لما كانتّ من أفعال الخير


العجيب, وأبدعت الشيء الخترعته, ليس على مثال.

\section{AELDOCUMENTS}

المبدع، جاء في الحديث الشُريف » :إن الله جميل يحب الجمال « فالمسلم مدعو إلى الاتصال بالجمال عبر الفعل الهادف المبتكر المتجدد .


إليها الإسلام تشمل الحياة كلها و تتجاوز النفعية المادية الظرفية الضيقة و ينبني عليها الجزاء الأخروي.

$$
\text { من القيم التي تفعل الإبداع و العملية الإبداعية في الوبدلوم : }
$$

$$
\text { في الفوز بالدارين }
$$


لحساب الضمير ولحساب المجتمع فى الدنيا، وخاضع لحساب الله تعالى فى الدنيا والآخرة وحريته تكون فى إطار المنهج الديل

الإلهى .الإبداع في الإسلام يرتبط بالمسئولية النابعة من صميم الإسلام، على عكس الفلسفات الغربية التى لا تلتزم بمنظومة


عليه و سلم حين قال : ( لا ضرر و لا ضرار ) ( اللهم انفعني بما علمتني و علمني ما ينفعني و زدني علما ).

\section{تلخيص دروس المبصث الثالث : النص و التّاريخ}

الدَرس 1 : الإعجاز التُشُريعى فى القرآن:

$$
\begin{aligned}
& \text { القرآن نص شُامل } \
& \text { القرآن نص مفتوح : }
\end{aligned}
$$

$$
\begin{aligned}
& \text { بـ من حِّت التشريع :ن 5/4/3/2 ص161/156 } \
& \text { لفي القرآن يراعى مبدأ التدرج :س1/1/ } 3 \text { ص160/159 : }
\end{aligned}
$$

اختلانت بنية النص ومضمونه بين المرحلتين المكية والدنية مونُر لتفاعل النص مع الواقع والزمن والتاريخ

: 02 – مظاهر الاعجرد فيالترآن

ل الإعجاز البياتي : فصاحة اللغة وبلاغة الأسلوب

بـ أنواع الإعجاز البيانتي :

له الإعجاز العلمي : احتواء القرآن على الئارات علمية لم تكتُف دلالاتها إلا مؤخرا

  • نجد بالقرأن معارت سامية وتعاليِ عاليِة في العقاند والعبادات وفي التشريعات المننية والجنانية والحربية والمالية

$$
\text { والحقوق الشُخصية والاجتماعية والدولية. }
$$

$$
\text { تظفر به فى أي تشربعرولا فى أي دين آخر }
$$

في 01 يجمع بين الإجمال والبيّان :

\section{الاجتهباد بمراعاة المصالح والمتفيرات ودون اليزروج عن الأصول والئوابت}

$$
\text { تَميز المُربِعة الإسلامبة بكونها : }
$$

$$
\text { الاجنهاد) }
$$

العقل هو وسيلة الربط بين النص والواقع

الآرس2: مصادر التَشَريعe

01-مصادر التُشريع الاسلاهم:

_* لغة : معجم لغة الفقهاء – (ج 1 / ص 433) بفتح فسكون من صدر ج مصادر، ما يصدر عنه الشُن. *اصطلاحا: : مصادر التشريع: الأصول التي يوخذ منها التشريع..

هو كلام اله المنزل على محمد صلى اله عليه وسلم باللنان العربي المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا بالتواتر ،

المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بنورة الناس .

\section{AELDOCUMENTS .com}


اللُه تَبْيِيأ (62) سورة الأحزاب السنة اصطلاحا :

ـ عند علماء الأصول : السنة هي المصنر الثاني للتشريع بعد كتاب اله تعالى، فعرفو ها بأنها ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصاح المح أن يكون دليلا لحكم شُرعي.


مراجعة باكالوريا جميع الشعب جمبع المواد


حصريّاً على صفحتنا


(†) WaelDocuments.com

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline السنة & الترآن & المصادر \
\hline قَطعية وظنْنية & قطعي & من حِيُ المرود \
\hline قَطعية وظنِِْة & قطعي وظني & من حيث الدلالة \
\hline أنواع السنةه منتواترة وآحاد & أنواع الآيات محكمة ومتُشابهة & من حيث التَقسيم والأنواع \
\hline & رير الأصلي والنسنة موكدة وه & العلاقَةَ بين المصدرين \
\hline
\end{tabular}

\section{ضرورة التمسك بالقر آن والسنة :}

التمسك بهما يعني : على مستوى الأخلاق : تعزيز القيم النبيلة التي تكفل وحدة المجتمع وتماسكه


والتخلي عنهما يعني : على مستوى الأخلاق : ضياع القيم المؤدي إلى فساد العلاقات الاجتماعية الإنية على مستوى التشريع : تفويت مصالح الناس المؤدي إلى اختلال التوازن الاجنماعي وغياب روح الاجتهاد

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline القواعد المعتمدة & مقو »ملت/الاجنهاد & نوع الاجتهاد \
\hline & & اجتهاد فى ما فيه نص \
\hline د وروح الثشريعة ومسليرة الواقع & & ما لا نص فيه \
\hline
\end{tabular}

\section{- 02}


شُمل الحكم لبعض المسنطيعين، وهم غير العاجزين.

الحكم المطلق تحريم الإفطار في رمضان والإفطار مقِد بالمرض والستر فيكون الحكم الترخيص بالإفطار

\section{AELDOCUMENTS من الأمور في عصر من الأعمبار.}


وراصطلاحا: تسوية فرع بامل في حكم لعلّة جامعة بينهما.


يتكون القياس من أربعة أركان وهي مي الأصل المقيس عليه: مثل : حرمان الوارب القاتل من الإرث

\section{$200 / 1960$ : 200 : المصالح المرسلة (الاستصلاح}


خمسة وهو ان بحفظ عليهم دينهم ونفسه وعتلهم ونرلهم ومالهم)


وهي المصلحة التي لم يشرع الشُارع حكما لتحقيقها أر لم يدل لئل على اعتبار ها او إلغانها العيا

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline النتانج المترتبة على كلْ موقَف & الحجج المعتددة في كلّ موقَف & المصلحة المختفةَ من \
\hline خَو كثيُر من القتضايا من الحكام & وب العمل بها & 1- . عنم حجيتها. \
\hline معآلجة كل الققضايا المستجدة & خلو الومَانع من الأحكام & 2- .حجيتها والعمل بها \
\hline & المُربِعة الواقع وتغيْره وصلوحية & 3- .اعنما \
\hline
\end{tabular}

  • 2 أن تكون معقولة المعنى في ذاتها.
  • أن يكون من يحتج بالمصلحة المرسلة مجتهدا توفرت فيه شروط الارجتهاد.
  • 5ان لا تكون المصلحة في باب العبادت سدا لباب الابتداع في الدين.

كما اشترط الغز الي وبعض الأصوليين كون المصلحة عامة وليست مصلحة فردية. 202/201 الاستحسان :

للاستصان هو العنول بحكم المسالة عن نظائر ها لليليل خاص أقوى. أي الانتقال من حكم إلى آخر لتحصيل مصلحة عرّفه ابن رشُد باته >> التفات إلى المصلحة والعدل>> (ابن رشُد: بداية المجته: 154/2 )

ومن نلك الأخذ الأخذ بأقوى الليلينلين مثل كئف العورة محرم بصريح النص وأمام الطبيب محرم بالقياس ولكن المصلحة تَتضي المحافظة على مصلحة

$$
\text { ضرورية و هي حياة إنسان }
$$

التعارض بين المصلحة والنص والقياس فتقَّم المصلحة عليهها استحسانا 175 العرن:مر


لغة: المعرون وهو خلاف النكر ، والعرف: ما تعارف عليه الناس فى عاداتهم ومعاملاتهم


يوضع له في اللغة، ولا يتبادر غيره عند سماع نللك اللفظ. ل فالعرف: ما يعرفه كل أحده والعادة: ما يتكرر معاودتها مرةً بعد أخرى.

$$
\text { لغة :طلب الاستصحاحبة :صالمرافقة ب204/203 }
$$

اصطلاحا : جعل الحكم الذي كان نابتا في الماضي باقيا في الحال حتى يقوم دليل على تغيّره وعلى هذا، فالاستصحاب ليس دليلا جميذا مسنقلا، ولا أصلا من أصول الاستباطن وإنما هو تقرير لحكم ثابت بلليله في

$$
\text { 204/203 القواعد الفتهِية : ص }
$$

\section{يمكنكم شراء كتب باربة مراجعة باكالوريا جميع الشعب جميع المواد

\begin{tabular}{|c|}
\hline القواع \
\hline اليقِن لا يزول بالشك \
\hline \
\hline لا ضرر ولاضرار > \
\hline العادة محكمة \
\hline الأمور بمقامدها \
\hline
\end{tabular}
حصريّا على صفحتنا @WaeIDocuments.com}


ئطور القواعد الفقهية في العصر الحيث مثئلا محمد عبده أضاف صحة الأبدان مقنمة على صحة الأديان

$$
\text { من فواند هذه القواعد : }
$$

القواعد من مظاهر النضج الفقهي والمنهجي بيلو غه مرحلة التقعيد والتاصيل


ج- مئال تطبقِى للنضج المنهجى :ص 206 التضضية نتل الأعضاء:

لسرس4 : مقاصد التَشريعِ

الغاية من دراسة الألفاظ تحديد المعاني لأن اللفظو عاء للمعنى الاعتماد على القرانن لمعرفة دلانل الالأفاظ

02 – دور المصلحة فى توسيعدانرة الاجتهاد: ص 210 – 210

أ المعانى عند المُاطبى( المقاصد ): صـ 215 س 01

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline النوع الثاني : متغِر في العادات والمعاملات & النوع الأول : تُابت في العبادات & حتِبْةَ الحكم \
\hline ني والتعليل للأحكام ومعرفة & & المناسب اللتعاملج \
\hline
\end{tabular}

المقاصد:


مقامد التشريع هي المعاني والحكم التي رعاها الشارع في التُشريع عموما وخصوما من أجل تحقيق مصالح العباد. [مقامد التشريع الإسلامي د. يوسف الثبريليلي

بــ اعتبار المصالح من المقاصد:س 2 ص 217 صنير

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline خصانص المصلحة & عتيقة المصلحة & حَنِقَةُ الحكم \
\hline & & \
\hline
\end{tabular}

$$
\begin{array}{r}
\text { AELDOCUMENTS } \
\text {.com }
\end{array}
$$

ترتيب معنين فيما بينها.

جـ المُريعة والواقع:ندن 6 ص 218

03 ضضوابط المصلحة ( انبناء المريعة على قيم العنل والرحمة):


ك القاعدة الفتهية جلب المصالح ودرء المفاسند

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع WaelDocuments.com – طبعة واضحة


livraison à domicile $7 \mathrm{dt}$

WaelDocuments

\ شنوّا فيهم الكتب ؟} للكتب قبل ما تشري


*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé ألى صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

ماكش باش تلقى أحسن من الكتب متع

  • مرفوقة بالإصلاح

livraison à domicile $7 \mathrm{dt}$ للكتب قبل ما تشري

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

Waeldocuments

tous les postes auteur

Laisser une Réponse

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont fait.

0
Your Cart is empty!

It looks like you haven't added any items to your cart yet.

Browse Products
Powered by Caddy