عربية- مراجعة شاملة في محور حوار الحضارات- باكالوريا

المادة: عربية

الشعبة: باكالوريا علوم تجريبية، اقتصاد و تصرف، رياضيات، علوم تقنية، علوم إعلامية

المحور: حوار الحضارات

المحتوى: تلخيص، فروض و امتحان باك بالإصلاح، منهجية الأسئلة و الفقرة، تلخيص لغة عام كامل

\section{حوار الحضارات- تلخيص بسيط و شامل}

\section{Page Fb: WaelDocuments.com}

  • الحوال هو التواصل مع الآخر تواصلا واعيا


لانَ الحضارة الإنسانتِّة تَراث مشترك بين جميع الشتعوب قديمها وحديثها،الحضارة للجميع لاهي غربيَّة ولا عربيَة لاهي صينتِة ولا روستّةَّة إنَها تفاعل الثقافات على طول العصور.

$$
\text { 2- أطرافه: الأنا ـ الآخر/الشمال _-الجنوب/الشرقـ الغرب }
$$

  • الترجمة:تحقق التبادل المطلوب بين/الثقافات بعيدا عن سوء الفهم/تحقيق التلاقح الثقافي.


مراجعة باكالوريا جميع – المؤسسات العلميَة: إقامة الندوات العلميّة اللنتصتَة/تبادل الكفاءات. الشعب جميع المواد حصريّا على صفحتنا

$$
\begin{aligned}
& \text { 4- شروطه : } \
& \text { – الاعنراف بالآخر } \
& \text { ـ تجنّب مبدأ المفاضلة }
\end{aligned}
$$

$$
\text { (9) WaelDocuments.com }
$$

  • الحرص على عدم الذوبان في الآخر أو التماهي معهو الإبقاء على الخصوصيّات المميزّة لكلّ طرف.

5- مواضيعه: فلك النزاعات بين الدّل/مستقبل الإنسانيّة/شواغل الإنسان المعاصر(طاقة/أمراض/معرفةه…)

6 – إيجابيّاته :

  • الدعوة إلى التو اصل مع الآخر والتفاعل معه و الانفتاح عليه
  • إنكار التفوّق و الهيمنة. – الدَعوة إلى تشكيل صورة الآخر بعيدا عن الخطاب الإعلامي أو السياسي أو العسكري. – الدّعوة إلى قبول مبدإ التنّوع الثقافي والتعددّية الحضاريّة. ـ ـ محاربة النزعات الأنانتِة المدمّرة/بناء علاقات منكافئة. .com
  • انشـال العالم اليوم بقضـايا العولمة ورفاهيمها واختَاف الآراء حول انعكاسـاتها على الدرل الناميـة ومنها العالم العربي والإسلامي. – العولمـة ظـاهرة قادمـة مـن الغـرب مـن مجتمعـات متقدّمـة حضــاريَا إلى مجتمعـات ناميِة ومتخلَفة و التعامل معها يطرح العديد من الإشكالِّات.

المعولمة: القيام على الانطلاق من قوانين ثابتة وخيارات اقتصاديَّة تجاريِة في الانساس واعتبار ها مقالا صالحا لكلّ مكان وزمان/الانطلاق من تصورّر مستقبل البشريّة وتطوَر ها من مسلَمات واحدة. العولمة نظريًا مفهوم يتضمنن العديد من الإيجابيّات لكنَ تطبيقه اليوم يقوم بوضوح على فرض النموذج الأمريكي في الاقتصاد و السياسة و الثقافة وطريقة الحياة بوجه عامّ.

  • المساعدة على الققز على الهوّة الشُاسعة التي تفصل الدَّل العربيَّة مثلا عن الدول المصنَعة – الانفتاح بين شُشوب العالم بشكرل كلي//التبادل الثقافي. – إيراز نسبيّة الفكر والقالب الثقافي والايدولوجيا والتنظيم الاجنماعي من خلال الاتصـال بثقافات

جديدة

: سلبيتاتها

  • تعتق الفوارق بين الشمال والجنوب
  • تساهم حريّة التجارة في زيادة الفنر والبؤس في البلاد النامية.
  • تجاهل خصوصيّات الشعوب.
  • تعكس العولمة إرادة مركزيَة للاسنقطاب والهيمنهـ على العالم.
  • تكريس مصالح الأقوى دون التطرّق إلى مصالح المجتمعات النامية في آسيا وإفريقيا وأمريكيا الجنوبية.
  • ذوبان الشخصنيَة وانحلال رباط الأتَة الذي هو اللَغة والثقافة.


إلى التعامل معها بوعي و الاستفادة منها بأقلّ الخسائر الممكنة.

AELDOCUMENTS


والغربلة و التثمين

$\cdot$ قبول منطق الانفتاح على الآخر ورفض الانغلاق على الذات/الاستفادة من معارف الآخرين لتعزيز الكيان »الحكمة ضالة المؤمن يأخذها حيث وجدها » عصعثنانيّة الكونيّة والخصوصنيَة

أساس حوار الحضارات في مفهومه الإيجابيَ والصحيح.

\section{فرض عدد 1 بالإصلاح – حوار الحضارات}

Page Fb: WaelDocuments.com

$$
\text { شــروط الــــــوار }
$$

لا مَّــاص من توفر المُروط الأساسية لإقامة الحوار انطلاقًا من قاعذة مبدنية هي ضرورة تُوفر الحرية


و تأسيسها على الحق و العدل و المساورة لا ملى منطق التفوق المادي و العنف و القوة..

و لا جدال في وجود جهات تابىى الامتئل لهفا المنطق نيُرا الموقعها المتفرد على الصعيد العالمي و لكن


يبر هن على وظيفته العضوية في العلاقات الإنسانية, التججارب البُشرية و مصانر الثقافات و الحضارات.

توفيق بن عامر، حوار الحضارات، الحياة الثعافية عد 171 سنة 2006، ص43

2- أشار الكاتب في نهاية النص إلى أعداء التحاور حدد هذه الجهات و اذكر مبررات موقفها.

5- ات أضداد ما يلمي: | الحوار | . الحرية =

$(+216) 50404042$


(+216) 50454040 waeldocuments.com $\mathbf{f}$ (ن) II waelclasses.com $\oplus(0$ @waeldocuments (0) 5 بين معنى ما سطر في الامثلة التالية: لإقامة الحوار = لـم يقع العمل به=. لِ

التعير عن الرأي: (3II هل ترى أن هذه الشروط التي حدها الكاتب قابلة للتطبيق؟

(الإنتاج الكتابي: (iV

كيف يمكن حسب رايك أن يكون التحاور مع الآخر ناجدا ومتميز ا؟

توسع في هذا الموضمع اعتمادا على بعض الحجج

\section{يميكيكيم يثيرإي كيتيب \ مراجعة باكالوريا جميع \ النثقتب جميع المواد الماد \ |حصريّا. على هفحتنا. \ (9)aelDocuments.com}

(+216) 504040426

(+216) 50454040 C

waeldocuments.com $\mathbf{f}$

waelclasses.com $\oplus$

@waeldocuments $0 \mathrm{~J}$

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

\section{Page Fb: WaelDocuments.com}

$$
\begin{aligned}
& \text { أسنـبـة الـنـهـم: (ت) I I } \
& \text { 1- الختر عنوانا للأــص: } \
& \text { حوار الحضارات ـ حتبية الانثتاح } \
& \text { 2- بين نوع النص مع التبريـر: }
\end{aligned}
$$

نص حجلجى اعتِد فيه الداج على بلة من العجع الهادفة إلى الإتاع و لذضوعه إلى شثسة بناء النص الحجاجي

أ الأطروحة / ب ـ الميردرة المجاجوة / ع- الاسيتاج

3- حلد المسار الحجاجي الأي سلكه الكاتب في دحض أطروحة المعارضين للحوار مع الفكر الاجنبي


4- وضح انطلاقا من النص أسباب الدعوة إلى رفض الفكر الأجني


الماضي و من التراث.

5- اعتد الكاتب في رده على الداعين إلى الانغلاق مجموعة من الأساليب اللغوية هددها ب بين دلالتها


التقريرية لتأكيد سلبية الافتاح على الآخر كسا وظف لغة الشرطو الإبتفهام و الاستكراك.


$\cdot$ المستورد= الموافد / الرافد

$$
\begin{aligned}
& \text { } \cdot \text {اضـلك =اضبـاع } \
& \text { } \cdot \text { الإلدــاح= =الإصـرار }
\end{aligned}
$$

$\cdot$ ب.

$\cdot$

$$
\text { الـلغـة: (II II }
$$

@waeldocuments $0 \boldsymbol{d}$

$$
\begin{aligned}
& \text { 1- بين معنى كل أداة مسطرة في النص: } \
& \text { } \cdot \text {لانت = التعليـل } \
& \text { } \cdot \text { قد = + فعل مضارع تقيد معنى الثك و الاحتمال } \
& \text { } \cdot \text { لكـنَ = الاستدراك }
\end{aligned}
$$

(ن03) . إبـــاء الرأي: III هل يمكن مجار اة الكاتب في اعتبار الانفتاح على حضارات أخرى لا يمثل خطر ا؟ لا يمكن حسب اعتقادي مجاراة الكاتب في اعتبار الانفتاح على الحضارات الأخرى لا يمثل خطرا لأن التحاو بقَر ما يحمل من إيجابيات بقّر ما يستبطن من سلبيات فلت ينطلب إلى تبعية و اغتراب و سلب لالسيادة و طسر للهويات.

$$
\text { الإتـاج الكتابي: (ن07) }
$$

كيف يمكننا نحن العرب أن نجعل الانفتاح الحضاري إثراء و استفادة لا انصهارا و تبعية؟ إن الحوار الحضاريمهوم علمي واسع التداول و يعني الحوار الحضاري مختف التصورات النظرية و العلمية و الثقافية و السياسية التي تهف إلى تمقيق التعايش بين مختف الحضارات إلا أنه مازال محل خلاف فهناك من يدعو إلى الحوار و هناك كنلك من يحذر من مخاطره.

قكيف يمكن للعريب اليوم أن يجعل من الاثفتاح علــى الآخر استفــادة بدل الاتصـهــار و التبعية؟

صطصحيح أن الحوار مطلب إنساني و ضروهة ثناريخية إلا أن التعامل مـع الآخـر و خاصة في زمنتا المعاصر زمن المصلحة و الاتتهازية و المغلطة يتاج إلى الكثير من الحذر إذ لا بد من الاتقاء و حسن الاختيار لأه ليس كل ما يأتينا من روافد إيجابيا و جاهزال التعامل معه دون احتراز أي لا بد من


و التَليد الأعمى و بذلك لا خيـر في حوار لا يعترف بـنــا و بهويتخا و معتشراتتا و حضاراتتا.


و الذكاء في التعامل مع الآخر و إلا تحول الحوار إلسى تبعية و اغتراب و لكن هل يمكن الحيث عن حوار نلجع في زمن حوار الأسلحة؟

(+216) 50404042

(+216) 50454040

waeldocuments.com $f$

waelclasses.com $\oplus$

@waeldocuments (0)

\section{فرض 2 بالإصلاح- حوار الحضارات}


ترة. أليس في مذه الدعوة نزوع إلى الإنلاق؟ و متى كان الإفتاح على حضارات الخرى يمثل خطرإ إنه التعصب إنل المعحابه سواء العبيل.


ننسها. فمنذ المنوات الأولى اللحشارة الإسلامبئ, سنوات النتح الذي أذهل العالم , بنى العرب دولتهم


و بنلك كان لتقاعل الثقافات الثره فتوطدت دعانم بذه الدولة العربية الإسلامية, و انصهرت في بوتشها حضارات منتوعة.

فوزاد زكرياء: « خطاب إلى العتل العربي. »

كتاب العربي: ط, أكتوبر 1987.ص 87

  • محاربة الأكار المستوردة بنس الضتراوة. – اختبار النظم الموافدة

2- ماهي الحجج التئيعول عليها المناهضون للنكر الأجنبي المستورد؟ 3- يتر الكاتب أن تناعل المقافات يساهم في بناء الحضارة وضح نلك التك

5- استخلص بعض الأماليب التي طو عها الكاتب في النص و بين امسيتها الحجاجية

$$
\text { إنتاج كتابي } 1
$$

تساهم دعانم كثيرة في تنعيل الحوار بين الحضارات تحتيقا لمتاصد نبيلة

هل ترى ان انتخاحنا على اللآنز مفيد لنا في طورنا الحضاري الراهن؟ تتم إجابة متنعة رنت حجج واضحة

إصلاح الفرض 2 – حوار الحضارات

2) ماهي الحجج التي يعول عليها المناهضون للفكر الأجنبي المستورد؟ يعول المناهضون للفكر المستورد على مجمو مة من الحجج للإقناع بوجهة نظر هم من ذلك: – الخوف من التجرد من الخمومية الثقافية وطمس الهوية – الخشية من السقوط في الاغتراب والاستيلاب الحضاري ـ التجرد من الأصالة وفتدان مقومات الحمارة التي ينتمون إليها. – الإيمان بخصربة التراث والتقيد به لإثشاء معالم نهضة حضارية


الثقافات مساها في بناء الحضارة الإنساتية لأنه محتل بمقامد نبيلة فهو:

  • جسر تواصل بين الشعوب والأمم لتبادل المعارف والالانكار والخبرات والآتباس الجاد الواعي وفق منطق الأخذ والعطاه / الإفادة والاستنادة.


4) شاهي مخاطر الانغلاق و رفض مبدأ الدوار بين الدضاراتهإ! إن الدعوة إلى الانغلاق ورفض مبدا الحوار والتفاعل بين الثقافات قادح لظلق مئكلات وتوليد مناخات من التوتر والتعصب والعداوة بين الشعوب. ـ القطع مع مسار التطور والرتى والنقوط في عزلة ثقافية وتُليص مساحاك الحوار في

\section{AELDOCUMENTS} تتوع موضو عاته وغاياته.


ـ السقوط في تُّديس المّاضي وتمجيد التراث دون رغبة في التجاوز والتصحيح والإضنافة والانتتاح على الآخر

ـالحرمان من التززد من معارف الآخرين والاتباس الواعي عنهم (النظم السياسية /


الكاتب من أسالبي الججاج خلمة لمقاصده الفكرية وتدعيما للسسار الحجاجي الني انتهجه من ذلك:


ـالتُليل : تبرير لالاعوته إلى الانتتاح الثقافي مقابل استهجان مظاهر الانغلاق. ـ.الشُرط من خلال عت علاقة تلازمية بين الأسباب والتنائج « لو كان العرب … لما كانوا….. ».


مشكلات العالم من حروب وملمرية ومجاعات واوبنة فلا بد اللثقافات أن تنفاعل دون أن تجززد من خصوصيتها وانساقها الذاتية سحقا إن التفاعل بين الثقافات يجنينا مظاهر الصدام والانغلاق والتعصب والإقصاء وير غبنا في ثيم السلم والحوار وحق الاختلان فينلا عن تغذية قيم التسامح والتعايش بديلا لأشكال الفرقة والعداوة والتناحرات السياسية والعرتية والدينية.

AELDOCUMENTS الإتتاج إلئتابي

الموضوع : تساهم دعائم كثيرة في تفقيل الدوار بين الدضنرات تحقيقًا لمقاصد نبيلة.


المسافات بين الشعوب وصار العالم ترية كونية صغيرة ومكن الثفاعلا بين الثقافات من تبديد


الحوار بين الثّافات ملى سلسلة من الدعائم تراوح بين الرحلات واللترجمة وحذق اللغات فكين تنضح فاعلية هذه الوسائل في مذ جسور التوامل بين البناء البشرية البرائ


مركبات الاستعلاء او نظرات الاستهجان والازدراء « هن شروط الدوار الدضاري الحزية

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

بدور هام هن خلال نمل ها وصل إليه العلم الحنيث هن المنجزات النظزية و التُطبيقية » (الترفيق بن عامر)


منزلة رفيعة في تدعيم الحوار الحضاري وفي توقي الانعزال والعقلة عن مستجدات الواقع العاتع المتسار عة وتنطي الرحلات والبعثات العلمية باهمية في تفعيل الحوار الثقافي حيث الاطللالة على الآخر والاقتباس الواعي من معارفه ونظمه السياسية والاقتصادية والفكرية ولأدل على الماري ذلك بوى رطلة الثيخ الأزهري رفاعة الطوطاوي إلى باريس واكتشاف أسباب نهضة


مقومات الهوية والأصالة كما لا نقبل منطق تمجيد الماضي وتقديس التراث « ندن إذن أمام مازقين الافتنان بالنماذج الغربية ومانق الاكسياء بأمجاد الماضي ». وإنّ الوعي بفضائل الثناعل الثقافي مردة المقاصن النبيلة التي يحقتها إذ نتفاعل مع الآل الخرين


حوار يحول دون استمرار الحضارات في النظر إلى بتضها البهن من خلال مرآة هتكوسة.


هواجهة العنصرية ونفي الآخرين » (يوسف الحسن مبلة البلاغ)


في الإنسان حب المعرفة ولذة الاكتشاف من خلارل الإطالة على والق الحشبارات المجار المجاورة


العلاقة بين الشعوب بباقرار منطق الهيمنة والمفاضلة وتعزيز مقولة المغلوب مولع بتقليد


داخله وسائل الاتصنال والشكال التخاطب فلا مجال للقطع مع الآخر والإعر اضل عن ثقافته بل AELDOCUMENTS لا مجال لتصادم إلكحترات وانغلاقها.

\section{2}

الموضوع : هل ترى أن انفتاحنا على الملآخز هفيد لنا في طورنا الحضاري الراهن؟ قَّم إجابة هقنعة وفق حبج واضحة.


مظاهر التواصل بين الافراد والجماعات فابنّ ذلك يدفعنا إلى التصازل: هل أن أن انتلاحنا على


إنما ذلك مؤشر على عزلتها واضمحلالها لان حوار الحضارات أضحى ضرورة تتضيها


نرفض التفاعل معه والحال أن عالمنا اليوم يحكمه التصماد السوق والعولمة وهو مسرح الثورة معلوماتية أفرزت أدوات اتصال تعزز مظاهل التلاقي بين الشعوب وتمذ جسور التواصل


الهيمنة والاستعلاه او الاحتقار والاستهجان وإنَ اننتاحنا على الآخر يبعد عنا مخاطر العز العزلة


القطع مع الواقع والغفلة عن متغير اته المتسار عة.


فضلا عن فعالية الأجهزة الإعلامية وشبكات التواصل وقدرتها على هدم الحواجز والددود


والتقارب ونبخ مظاهر الفرتة والقطيعة وكسر مظاهر العزلة والتأسيس لثقافة الاعتدال وزرع قيم السلم والتانهي والمحافظة على إنسانية الإنسان. وإن الانخر اطفى ثتقافة الآخر سبيل لفهم ميولاته وتفحص ذهنبيته ومحو كل الصور الخاطنة


ومنطق الإستعار والهيمنة ربسط النفوذ بهدف الغزو والثقافي والعسكري فالانتتاح


ومثقينا في تطاعات معرفية متوعه حيث تتثل أفكارنا وترجم معارفنا بما ان الترجمة


AELDOCUMENTS 2 يتطور إلأ بالترجمة ». (منجي الشعليم)


فيها سوى ثتافة طابعها النتل والبيان تتجزد من الإبعاد العتلية إذ نتنع الآخر بترتنا على التى التفكير المنهجي وقابلية موروثنا للتصحيح والنقت والإضافة بل نوكد فضلنا على الآخرين


حتا لا مناص لنا اليوم من الانتثاح والتفاعل مع الآخر رغم وعينا الحيانا بعيوبه فتب يذّعي


علينا بما يمارسه من غزو ثقافي وهدم اللخصوصيات رطمس اللهوية ليوتعنا في في التبعية

والاغتراب.

إن هذا الانفتاح تبأكد فوانده وتظهر منافعه حينسا يكون انتتاحا واعيا خاضعال لمنطق الإفادة


للآخرين ومنارة تشع علوما ومعرفة وحكمة. AELDOCUMENTS


تفقله وتغذيد.

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد


كتنب باكالوبا بسهماه $\square$

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع مaelDocuments.com – طبعة واضحة 輏



*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

ماكش باش تلقى أحسن من الكتب متع

: WaelDocuments.com

  • طبعة واضحة 輏 – الأعوام الكل موجودة لـ علاش ؟ أرخص سوم في تونس –

زوروا موقعنا: زw – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline \multicolumn{2}{|l|}{ الصورة الرنيهية } & \
\hline الشعب: الاتتصاد والتصرن + الريسـاضيات + العلوم التجريبية & ر: العربية & استعام الدكالهراية التربية \
\hline ضارب الاختبار : 1 & الحصته: 2 س & 2020 ग/s \
\hline
\end{tabular}

\section{8}

منذ أن قامَ « العمرانُ » على وجه الأرضِ وظاهرةُ تداخلِ الثقافات وتلاقُجِها تطبعُ الحضارةً البشرتَّة. غير أنَّ


بتصميم: وإصرارٍ. وجعلت منه سياسة واسترائيجيا.


ويمنعهُا من التطوّرِ. محتد عابد الجابري. المسألة الثفافية في الوطن العربني (بتمززف) مركز دراسات الوحدة العريبة. ط1 بيروت 1994. ص 196 – 200

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline إمضاء المصحَحين| & العداحة \
\hline & & \
\hline
\end{tabular}

الأسئلة:

  1. 10غن موضوعا مناسبا للنصن. (ن)
  2. إستخرج من النصن أربع مفردات من معجم التفاعل الحضاريَّ وصنَفها وفق الجدول الاتي. (1ن)

\begin{tabular}{|c|c|}
\hline لمفردتان عن التفاعل السلبيت & مفردتان عن التفاعل الإيجابي \
\hline ………………………………………. & ………………………………………….. \
\hline
\end{tabular}

  1. إقترح استنتاجا مناسبا للنصن تتوّج به المسار الحجاجيّ. (1.5ن)
  2. عملت الحضارة الغربيّة على تعميم نفسها على ثلاث مراحل. حدّدها. (2ن)

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline المرحلة الثالثة & المرحلة الثانية & المرحلة الؤلى \
\hline B………….. & الهيمنة الاقتصاديّة & …………………………. \
\hline
\end{tabular}

\begin{tabular}{|c|c|}
\hline النوع & الحجّة \
\hline …………………… & « فالحروبٌ بين الدول الأوروبتِّة … بواسطةِ التوستِ خارجَ أوروبا » \
\hline …………………… & « كانت حاجهُ الاقتصادِ الأوروبيِي … و إلى الشعوبٍ المستهِيكِهِة لمنتجاتِه » \
\hline
\end{tabular}

  1. قال الكاتب « منذ أن قامَ « العمران » على وجه اكرُِِ وظاهرةٌ تداخلِ الثقافات وتلاقُجِها تطبعُ الحضارةً البشرتةً » توستع خمسة أسطر في هذا الراني ضاربا أمثلة عليه. (3ن)
  2. أبد رأيك في فقرة من خمسة أسطرفي قول الكاتب: « إنَّ المدفعَ لا يفتح الأسواقَّ الخارجيَّة » (3ن)

\begin{tabular}{|c|c|}
\hline \multicolumn{2}{|l|}{ الدهرة الرنيسية } \
\hline & الاختبار : العبر بية \
\hline نهارب الاخخنبار : 1 & العصنة:2 س \
\hline
\end{tabular}

الإمسلاع ومقياس إسناد الأعداد


كتنب باكالوبا بسهماه $\square$

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع مaelDocuments.com – طبعة واضحة 輏



*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

ماكش باش تلقى أحسن من الكتب متع

: WaelDocuments.com

  • طبعة واضحة 輏 – الأعوام الكل موجودة لـ علاش ؟ أرخص سوم في تونس –

زوروا موقعنا: زw – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

$$
\begin{aligned}
& { }^{100042-10_{0} 8_{5}} \text { Page Fb: WaelDocuments.com }
\end{aligned}
$$

$$
\begin{aligned}
& \text { الإجابة عن أسئلة النص: }
\end{aligned}
$$

السؤال اللاوله: هو قسم النس حسب المعيار المناسب .. فها زوز انوام تم نموص نس حجاجِي ( اطروحة-سيرورة حجاجيةواستنتاج ) و نص تفسيريا (اطروحة – تفسير -استنتاج ساءات تطلعو انت وحدله) يعني خلي التقسيم متاعلن ريها وافح و

اختار عنوان قسير لكله جزء من فير سلذ جمل من النس السؤال الثانيا : هو المفردات حاولا تلتح الكلمة المناسبة سوى المرادفة و الا المكس

إلسؤال الثالث : يحكي على الحجد يقلنا مثلا اعتم الكاتب على التا مدة حجج بينها هونيا لازم تعرف الحي فيا انوام من الحجج -حجة واقعية : يعطينا مثال واقعي صار صار -حجة دينية : يقتبس من القران او سبيرة دينية او نبوية – حجة تاريخية: يعطيلن حاجة صارت فا فترة – حجة علمية : مثلا حسب معهد … او حسب البحوث – حجة احساعية : عدر معين او نسبة – حجة المقارتة : مثلا الفرق متم ظاهرة الفقر بين بلداني – حجة ادبية : نسبة لكتاباو او مقالة لأحد الكاتبين

$$
\text { الإجابة عن أسئلة إبداء الرأي: }
$$

الجزء الثاني اتنع الأسئلة هو المهم غاديا وين انت تنجه تفسر لليي يnلو الي انت تستاهلا نون باهية باهيا كيفاشا باش يجيلك سؤالايقلانَوسم في هنا القول : انت لهنا تكتب الجملة الي عطاهالله مثال الفناه يطرب النقس هوني اولا حاجِة تعملها في ورتة الوسذ هي كلمة (كيفاشب؟) يعني (كيفب؟) يمكن الفناء ان (كاد يطرب النفس ؟ اولا اجابة عابت كلمة (كيفب؟) هي بكلمة (من خلال)

\section{n}

مثال : الفناء يطرب النفس / الفناء يرفه عش النقس / الفناء يذهب

\section{الملل /ا لنناه تقاء للرود …}

يعني تحاول ماتذرجش انس سيقت الجملة اما بالطبيعة تنحي التكرار و تحاو تعمل تركيب مزيان


طول تقول نمه اوافق الكاتب و اللا الا اوفت الكاتب تقول ملول محيح ان الغناء nثلا يطرب النقس و تعمي المجج nتامله


و كان رايله اتت و الكاتب كيف كيف ديما تبدا بالحج? اللنعف و هونيي ماتفوتوشا 5 اسعلر حاولد تكون وافضح و ذكتيا

1) على التلمين ان يفهم ان انتاح الفترةً التتخريرية يدخلا ضهن الانتاج الكتابي الذافم للتقييه والتقويه وعليه انا يراعي :


فبط الافكار: بالتوازن بينها واختيار الوافح منها وتجنب التعميه والافكار الغامفة والموثوقية احتراه قواعد اللغة : نحوا وطرفا ورسما وتركييا وتجنب العامية واللغات اللجنبية


_احكاه الربط :على فوء نوع المطلوب تفسيرا/و حجاجا فيعتمد مثلا في النس التفسيريا اسماء الاشارة والموصولا والفماثر وادواتَ التفسير والتفميل وني النص الحجاجي الشرط وادواتَ التعليلا والاستدراكا

والتوكيد

_عرف النس عرفا وافحا : باعتماد التنقيط ووفو2 الكثابة وتمايز الفقر وتجنب الشطب =>> فهذه امور ستة ينبغي ان يدركها التلمين ادراكا واعيا اثناء انتاجه للفقرة التحريرية للان الاخلال بها منقصة لعمله وتشتيت لافكاره يسلبها قوتها وتناستها وgوفها وقيامها بالمطلوب

2) على التلمين ان يدرا ان الفترة التحريرية ليست مقالا انشانيا يحلل فكرة بل هو انتاح نط تصير كينطلق من مطلوب ليفسره او يبديً رايه فيه رحفا او נعما عبر افكار مفبوطة ومحددة وفتا حجه لا يتجاوز

\section{AELDOCUMENTS}

فتي العادة خمسة عشر سطرا فئ


تمهيد لا يتجاوز سطرين يكون مدذلا للتحرير وتوطنة له ومنطلقا يفضح مباشرة الح العرف عرض يمتد على عشرة اسطر وفيها بيان لافكاره تفسيرا او حجاجا وتكوض مرتبة ومترابطة ومدومة بامثلة او حجد


4) على التلميذ ان يخصط للفقرة حظا من الوقتَ يناسبها باعتبارها السوال الذيا يخظكى بالعالمة الاكبر وباعتبارها تتطلب وقتا اوسم للتفكير والتنظيه والاستدلال والكتابة والمراجعة والتقييه

\section{AELDOCUMENTS .com}

\section{انواع الفترة التحريدية}

: الفترة التفسيرية

|الفية الفقرة التفسيرية

والمطلوب يوجه فيها الى التفميل او البيان او توسيم المعاني واثرها وشرحها وفبطها وذلله بـ : _ وفم الافكار الرنيسية الكبرى ثم تفريعها الى افكار منرى مترابطة فيى كل تسه _ اثراء المنطلقات بتوسعها ودعهـا بامثلة دقيقة

مثال : وصلا العلاء العرب الكى روية علمية منهجية مكنتهـ من تجاوز الاراء العلمية القديمة والوصولا الىى نتادع باهرة ساهمتَ في المغارة اللانسانية بين منهجية التفكير العلميا العربيا ودوره في الاسهاه الحفاريا فيا فقرة لا تتجاوز خمسة عشر سطرا هنه فترة تفسيرية المطلوب يوجه فيها التى البيان وتوسيع المعاني المطروقة في الرايك ونجد فكرتين رتيسيتين ماثلتين في العرض ومها :


اعتماد الملاحظة والقياس )المنهح التجريبيي)الشل المنهجيي)تجاوز المنطلقات النظرية)رفف النزعة الموثوقية في العله)تنويع المصادر العلمية)توسيم مجالآ الاختماص العلمي)احداث علوه جديدة

_ـدور العرب في الاسهاه الحفاريا العلمي الانسانيـ : اكتشافا نظريا تا علمية مبتكرة او معدلة)تويلا العله الى المنافع المباشرة في الطب والفللا والريافيات لـ AELDOCUMENTS المرامد والبيمارستان̀ والجامعاuَ

لعامية جامعة بغداد وجامعة قرطبة مثلا)ترجمة الكتب وشحها ونقتها وتوسيم المعارفا فيها. بإ مانة الفترة التفسيرية : الشرنا الى ان الفقرة التحريرية تلكون اساسا من تمهيد فعرض فناتمة وان اهم جزء فيها هو العرض حيث تعرف الافكار الرنيسية وتفطل وتنظه وتتكون الافكار الرنيسية من افكار جزانية هسي جمل وتراكيب مترابطة ومتناسقة يوديا بعفها الح بعف حيث يكون البناء متناستا ومعبراووافحا لاوجود فيه لتقطع او المان تشتت او غموف او تعميه او اسقاط او نسذ للفكار غريبة عن الاطار الاعم المطلوب ويبب تجنب القوالب


وونظيفية از ان الفقرة اطلا محدودة وليتجنب التلميذ مجرد الاكثار وليكن حريطا على اظهار اغلب الافكار الرنيسية والفرعية دون ان ينفل عن المهم منها وينشنل بنكرة جزنية على حساب العل الكلىي 2) المعجه والميغ التفسيرية


متمايزا عن الحجاجيي وقد تملح بعض المعاجه والتراكيب لكلا النوعين واهه ما يجب اعتماده في الفقرة التنسيرية : صيغ التفسير : مثلا(اكي)كما)ان المصدرية) الجمل الحالية) البدل) النعوت (الاستنافا البياني) التشبيهاتَ الاستعارات,. الفاء التفسيرية، التفصيل العطف….. الذ المعجه= السجلات الدالة على البيان والتوفيح يبدو(يظهر)(يتجلح(ينتسم(يدل(يnكن,ر,,,() (2) الفترة الحجديديد:

هي النواعه الثاني من انواع الفتر التحريرية والمطلوب فيها رعه اطروحة او نتفها او تعديلها او ابداء الرايك فيها على قدر وجاهة الرايك المدروس في كليته او في اجزاء منه مثالا: لا سبيل الى تياه السله والتنمية بين شعوبالعاله دوذ فتح حوار حفاري جديك بين شعوبها ودولها . ابد رايلا فيا هذا القولا في فقرة حجاجيه لا تتجاوز خمسة عشر سطرا هذه فقرة حجاجيه تطلب ابداء الرايا فهي قول وافح وتتين وينتظر من التلميذ ان يبرهن علمى :

|) اهمية حوار الحفارات في السله والتنمية ;


_ترسيذ الحتوتا البشرية والديمتراطية الانتتام الاقتطاديا والعلمي والفكريا _التعاون فيـ درء المجاعات̈ والطراعات̈ والكوارث الطبيعية ب)خطر الصراع بين الحفاراتَ في :


ازكاء الحروب والنزاعاتَ والنعرات الاينية والعرقية والاستمارية تعطيل التماون الدوليي _توسيم الهوة الحفارية بين الحفاراتَ والشعوب == يمكن للتلميذ الظلوص الح المعوبات الموفوعية المانعة من قياه حوار الحفارات على تاعدة فعلية


في واقعنا المعاصر الفقرة الحجاجيي هيي كما اشرنا فترة تتناولا رايا بدعهه او رحفه او تعديله او تبنيه جزيا او كليا

فخصوصيتها تكمن فير ان الرايك جاهز ووافح يقع التعامل معه خارجيا بالنظر فيه لا داخليا بتفكيكه كnا في الفترة التفسيرية. ابنية الحجاجيي

مكونات النس الحجاجي الاساسية: الاطروحة المدحوفة ظاهرة او ضمنية الاطروحة المدومة سيرورة الحجا2 .

*جة المتارنة(التمثيل، التففيلا.)

*الحجة المنطقية( القياس. ربط السبب بالنتيجة…)

*حجة الشاهد القولي بنصه او بمعناه (اية قراثية. حديث نبوكّا، بيت من الشعر. قول ماثور.. ) *حجة الواتع(الوتانع التاريخية المظاهر الاجتهاعية…) سجلاuَ الحجاح وصيغه :

_التراكيب الشرط وانواعه وخاصة التلازمي : لو ..اuا ,.,اذا..ر, متك….)ادواتا التوكيد)الافراب) الاستدرال) التمليل) الشلا (السبب)التعجب )الاستفهاه )اشرال التارى :فانت ترى فكيفا يمكن لنا ويجوز
حرر نطا من خسة عشر سطرا تبين فيه الك الي مدكا يمكن التوفيتث بين الاستفادة من ثمار البحث

\section{AELDOCUMENTS} العلميا وتجنب مخاطره مستدلا على رايلا بامثلة

$$
\text { .com }
$$


| ا بثان سبل التوفنتا :


-تشجيم المبادرات السآعيدة إلى معالجة الاخطار الذَاجمة عن بعض استخداماتَ العله

انموزٍ فترة تحريرية فيكي محور حوار الحفارات


ومحاولات هيمنته على مقدراتَ الشعوب بالنهب او بالحرب الفقرة : تبوات تفية حوار الحفارات صارة الاهتماه الفكريّ والسياسي للعاله المعاصر ولا ريب انا المنظرين


سياسي اذ تبنى بعف تادة العالم افكارهم والكن الروية الفيتة العدمية التي ترى ان لا سبيل التى مقارعة الكراهية والمراء الا بالانظلاقا والإرهاب والرفف ليست سبيلا النجاة من التطرفا والمنطرية,فحوار الحفارات عنيك تفية بشرية ملحة وضرورية وقيمة كونية جامعة كالحرية والديمتراطية وحتوقا الانسان ولو ان العالم استسلم للمنطرية النازية والفاشية والانظمة المثلقة المستبدة لما تنمست الانسانية بها تنعه به بن اليوه من رخاء وتقدم تقني وعلمي وانبازات فيي مجالان الصحة والتعليم والاقتطاد وان كانت متفاوتة بين بني البشر واني اعتقد ان معوقات حوار المفارات تكمن فيد هذه الروح الاستمالانية التي ترفض فهم ثقافة الاخر وقيمه وتحتقر انسانيته وتهاجه ثوابته ومقدساته وهي رو2 سلبية جامدة مطيرها الانثار

لن الشموب جبلت على السلاه وحب الحياة وجميع الاديان والشرائ تحف عليى التعاون والفير والوحدة فليكن الحوار بين الحفارات والشموب الموت الغالب المنتمر للانه املا الإبيالا التادمة في عاله خالل من النزام


كتوب باكالوبا بسهماه $\square$

ماكش باش تلقى أحسن من كتب المراجعة متع مaelDocuments.com – طبعة واضحة 輏



*المناظرات السابقة للباكالوريا 2009-2023 (الأعوام الكل مصلّحة)

  • زوروا موقعنا: www.WaelDocuments.com – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

ماكش باش تلقى أحسن من الكتب متع

: WaelDocuments.com

  • طبعة واضحة 輏 – الأعوام الكل موجودة لـ علاش ؟ أرخص سوم في تونس –

زوروا موقعنا: زw – أو ابعثولنا message privé على صفحتنا على الفايسبوك أو الانستغرام. اسم الصفحة: WaelDocuments.com – أو إتّصلوا بأرقامنا: 50404042 أو 50454040

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline & & الفاء \
\hline & & \
\hline & & شَـًْ \
\hline & & \
\hline & & أدلة إضراب \
\hline & & |الاستُّراكت \
\hline & & إلاَ أنُ \
\hline & & « ु \
\hline & العإن كان خبر هما عن اسحاق فقد كان اسحاق من معادن & الشُرط \
\hline & الذذاف حقّ البحث وانعم النظلر ظهز الاتفاق وانسفر & إذا \
\hline & ومني عمل لبطنه وقنع وترك ما سوى ذلك عد من البهائم & من \
\hline & & لو \
\hline
\end{tabular}

|ولولا الكتًاب أي الفنانون لأنتفت أخبار الماضين |الإتنتاع لوجود : امتناع الجزاء ( وهو انتفاء وانقطعت أخبار الغغابرين . 11/126 (الأخبار) لوجود الشرط (وهو وجود الكتاب)

أعمال لغويـة ليدم المنكلم فكرته(أهية الخط)


التنخل في مألا يعنيه )

أطروحة المنكلم (تفضيل السيف على القيل القانون )


الخاصه/9/209 ه وبانجاز عمل سلوكي ( التخلي عن شُؤون (السيانية)


9/219 الاستفهام

التفصيـلـ والتوضيح


.com


لق

هألتصم العقبقري لم يكن معروفا لدى الروماني والإغريق .

فأجاب الأثري الفرنسي بِرئمان وقوة …106

| النعت

لا يكاد [ الفرنسي ] يتكلم إلا بمقدار لأنه بخشُى أن يرسل نفسه على سجبיيْها. المفعول لأجله


قصد الإقناعبالأطروحية : خطر التكنولوجيا ـ ــديد الظرف الزماني لعرض حجة واقعية قصد إقناع المتلقي بالموقف : للآلة دور في مجالات منتو عنة

ـفلما خالطنهم في بلادهم أحبيّهُ حبا لاحذّله . 24 – بيان نوع الفعل لتوضيح موقف المتكلم من الفرنسيين – بيان كيفية الفعل (يجري) قصند توضيح أُثر الصوت وإفهام المنلقي

المفعول فيه – فيفى الثّامن من أوت 1945 رُوّعت مدينة هيروتُّيما

$$
\text { بحدث لم يكن يجول بخاطر أحد. 3/214 – } 4
$$
ـ فلقد تُورت تقتيات السينما في العقدين الأخيرين $11 / 230$. تطورا عجيبات

  • زعم أهل الطب أنّ الصوت الحسن يجري في الجسم $1 / 111$ مجرى الدم في العروق

المفعول المطلق

  • تَفصبلي ما قبلها (البيت من الشُعر ) وتَوضبِح خصانصه بتشبيهيه بالبيت من البناء لإفهام المنلقي


(مجالات على صلة مباشرة بالفن والأدب )

تفصيل مباتِ قبلها ( ما تقدمه ) بتحديد جزنياته (أعمال فنية …وحوارات …) لإفهام المنلقي وإقناعه

تَفصبلئ ما قبلها ( الماضين ) لتوضينح المعنى المقصود (الأمم … والأنبياء …والملوك…) إقناعا للمنلقى و إفهاما له اله التُفصبيل بعرض موقفين مختلفين من التُشريح

\section{0 AELDOCUMENTS .com}


المتَّقي وإقتاعه بأسباب الاختّلاف المحنملة


المعنى المقصود

الانتقال من التععميم (الملذات المزهقة ) إلى إلى التخضيص (السماع غير مرهق) لإخراج الجز الجز


إلى


صورة أولى) (بعميان أدر لو كل منهم البعض من


(نسبية المعرفة الحسية)


المفضل عليه (البلاغة ) للإفناع بالأطروحة (2) تفضيل الحساب على البلاغة )

الترجز بِيح بالإطلاق (التفضيل مطلق ) لإقَاع الرتلقى بموقف الكاتب لرعب

الترجيح بالإطلاق للإقَاع بأفضلية الوابطي وبأهمية فن الرسم عند العزب

$$
\text { |ثقافة الآخر في محاورته }
$$

إن الحق لم يصبه الناس في كل وجو هال بل أصلاب منا كل إنسان جهة ومثال ذلك عميان انطلقا إلى فيل [ …. 19 ما لما يصفه من خلق الفيل. 19 /1..

  • والبيت من الُُعر كــالبيت من الأبنية : قراره الطبة وبربة وسمكه (= سققه )الرواية ودعائمه العلم وبابه الدربة
  • و إنما توسع [ مجال تدخل الآلة ] ليُشمل مجالات على صلة مبائرةً بالفن و الأدب كِـالسينما و الرسم و التصوير

إذ هو [ فن التَاريخ ] يو قَفنا على أحو ال الماضين مين الأمح في أخلاقهم والآنيياء في سيرهم و الملوك في دولهم ونيانساتهم .


$16,13 / 35$.


الاستثناء ملبس ولا صيد إلا فيها معاياة على البدن وينعب لإنى الجوارح ما خلا السماع فإنه لا معاياة فيه على 12 – 11-10/111.


أحوج وهو بما أغنى من كتابة البلاغة والإنشاء 245.

التفضيل

هم [ الفرنسيون ] أبغض الناس للجمهورية وهم أحرص


إنَه الو اسطي الذي يمثل خِير تمثيل ذلك الاتجاه التزييني $16 / 121$

خير

ويعتَبر النعرف على كل ذلك خير منطلق لتفهمه

مسائل متفرقة

\begin{tabular}{|c|c|c|}
\hline & & \
\hline & & مضد(+فعل \
\hline & كن. & إذن \
\hline & فلعلينا نوتهي يهذا الطري & \
\hline & 193/23. L & لعل \
\hline
\end{tabular}

\title{
(+216) 50404042
}

\author{
(+216) 50454040
}

waeldocuments.com $\mathbf{f}$

waelclasses.com $\otimes$

@waeldocuments 0 J

تابعونا على صفحتنا في الفايسبوك باش تلقى تلاخيص في جميع المواد

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

0
Your Cart is empty!

It looks like you haven't added any items to your cart yet.

Browse Products
Powered by Caddy